بناء السلام والتعايشغير مصنف

″المدخل لدراسات السلام والنزاع″ ورشة تدريبية للأكاديميات والأكاديميين في العراقي

ضمن فعاليات مشروع حوارنا، حوار الأديان والثقافات، أقامت جمعية الأمل العراقية بالشراكة مع دانمشن الدنماركية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ورشة تدريبية بعنوان: (المدخل لدراسات السلام والنزاع) للفترة من 12 الى 16 ايلول استهدفت تطوير قدرات 28 أكاديمية وأكاديمي قدِموا من جامعاتِ سبع محافظاتٍ عراقية شملت : بغداد، ذي قار، نينوى، ديالى، الأنبار، الديوانية، صلاح الدين.

 ابتدأ التدريب بالتعريف بمبادئ وخصائص دراسات السلام وحل النزاعات، ثم مناقشة الأطر والمنهجيات الشاملة عن تحليل النزاع وتحديد أطرافه وإدراك الأبعاد العقلانية والنفسية/ السلوكية لسياقاته مع التركيز على التفاعلات العرقية والدينية.

 تلا ذلك استعراض لنماذج متعددة للتدخلات السلمية ثم التطرق لمفاهيم العدالة التصالحية وأدوار النساء والشباب فيها، تخللها تطبيقات ومجموعات عمل بين المشارِكين/ات حول تحليل نزاعات من الواقع العراقي.

 و “المدخل لدراسات السلام وحل النزاعات”، هو عنوان الكتاب الجديد الذي اصدرته جمعية الامل العراقية، ضمن اصداراتها في مجال دراسات السلام والنزاع، والذي يفترض ان يستخدم في الدراسات الاولية والعليا في بعض الجامعات العراقية المهتمة في هذه الدراسة.

 وادار الورشة الدكتور عمرو خيري عبد الله الاستاذ في جامعة الامم المتحدة للسلام، والدكتورة الهام مكي حمادي.

 تأتي هذه الورشة استكمالاً لبرنامج تطوير دراسات السلام والنزاع في الجامعات العراقية، والذي تنفذه جمعية الامل العراقية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجهات دولية متنوعة.

جمعية الامل العراقية

20/09/2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى