تدريب وبناء قدرات

مشاركات منتسبي الأمل لعام 2007

المشاركــــات
مشاركات منتسبي الأمل لعام 2007
عُقدت في عمان وللفترة من 2 ولغاية 7 شباط ، اجتماعات لمناقشة عدة مشاريع مع المنظمات المانحة منها:
“IKV-PAX-CHRISTI , IOM , UNICEF , UNDP , UNOPS , UNESCO , MCC , UNIFEM , WOMEN TO WOMEN”
عقدت مؤسسة هينرخ بل الألمانية بالتعاون مع الشبكة اللبنانية لحل النزاعات، وللفترة من 3 ولغاية 9 نيسان ، ورشة “حل النزاعات وتيسير المجموعات وإعداد مدربين” في بيروت.
بتاريخ 17 نيسان ولمدة شهراً كاملاً ، شاركت إحدى منتسبي الأمل في سمينار معهد الدراسات الإستراتيجية في بيروت، بهدف تطوير إمكانيات البحث الأكاديمي عبر تخريج باحثين للعمل في مراكز الأبحاث العراقية وغير العراقية.
للفترة من 20 نيسان ولغاية 5 أيار ، ساهم المعهد العربي لحقوق الإنسان بإقامة برنامج تدريب المدربين وتوثيق الانتهاكات وإعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان في عمان ، بهدف إعداد مدربين حول حقوق الإنسان وكيفية تقصي الحقائق ورصد الانتهاكات وكتابة التقارير والاطلاع على قرارات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
في 29 نيسان ولغاية 3 أيار ، عقدت منظمة الهجرة الدولية (IOM) دورة تدريبية في الكويت حول “إدارة الأزمات والكوارث والتدريب على نظام أسفير”، الغرض منها تدريب عام على التنسيق والتنفيذ لرد الفعل السريع عند وقوع الكوارث والتدريب على كتابة أسفير المقاييس الدنيا في الاستجابة للكوارث والأزمات.
أقام معهد التعليم الدولي (IIE) ورشة “إعداد وتطوير خطط العمل” في بيروت، للفترة من 21 ولغاية 27 أيار ، بهدف التدريب على كيفية إعداد خطة عمل وتعليم مهارات الإدارة والتدريب على العروض التقدمية المهنية وكذلك كيفية وضع الخطط للتمويل الذاتي.
للفترة من 22 ولغاية 29 حزيران ، نظمت جمعية الأمل العراقية ورشة تدريب مدربين ضمن برنامج المرأة والتكنولوجية في اربيل بهدف إعداد مدربين للبرنامج في المحافظة.
بدعوة معهد بايستر لمدرسة رادي للإدارة ، وللفترة من 4 ولغاية 6 أيلول في البحر الميت/ الأردن، تمت المشاركة في برنامج خاص “توسيع التحالفات للإصلاح: العمل الحر ومنظمات المجتمع المدني تعمل معاً من اجل التغيير” حول بناء التحالفات والمدافعة.

 مشاركات منتسبي الأمل لعام 2006

بتاريخ 27 أيار، أُقيمت ورشة عمل خاصة ومكثفة عن مفهوم الديمقراطية اشترك فيها جميع منتسبي جمعية الأمل العراقية.
في حزيران تمت المشاركة في بيروت مع الاسكوا ضمن اجتماع الخبراء وكان محورها دور المجتمع المدني في التنمية.
المشاركة مع ( UNDP ) برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول( خبراء الجندر في مناطق الصراع ) واعتبرت الأمل خبيرة الجندر في الشرق الأوسط في لندن خلال شهر أيلول.
في 22 تموز، ولمدة خمسة أيام، أُقيمت ورشة عمل تدريبية (حل النزاعات) في السليمانية ، بالتعاون مع مركز توليدو الدولي للسلام من أسبانيا. استهدفت الورشة مساعدة المشتركات في تحديد وتقدير بعض المعالجات للمفاهيم الأساسية للنزاع، ولتعزيز دور المرأة في حل النزاعات وصنع السلام في المجتمع العراقي. شارك في الدورة (20) سيدة من منظمات المجتمع المدني، من ضمنهن (7) من ناشطات الجمعية.
في بداية شهر تموز 2006، ولمدة ستة أيام شاركت ممثلة الجمعية في دورة تدريبية في عمان حول ( تدريب المدربين)، التي عقدتها الشبكة العربية للمنظمات الأهلية. وقد شارك في هذه الدورة (22) مشارك ومشاركة من منظمات المجتمع المدني، ومراكز البحوث، وأكادميين، من العراق والأردن .
في 2 تموز 2006، ولمدة أسبوع ساهم ممثل الأمل في الاجتماع الإقليمي في بيروت، الذي نظمه المركز الدولي للقوانين غير الربحية، بالتعاون مع الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية، وكذلك حضور اجتماع مكتب تنسيق الشبكة العربية.
في 3 تموز، قدمت ممثلة الأمل، في نيقوسيا/ قبرص، محاضرة حول “دور منظمات المجتمع المدني في بناء السلام في العراق” في الدورة الشبابية حول التفاوض وحل النزاعات، التي نظمها المعهد المتوسطي الدولي لحل النزاعات.
بتاريخ 5 تموز، ولمدة ثلاثة أيام، المشاركة في ورشة عمل للبرلمانيات والناشطات في العمل النسائي، التي أقيمت في عمان من قبل المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونفيم). شاركت فيها (27) عضوة برلمان ووزيرة شؤون المرأة، إضافة إلى ممثلات عن المنظمات النسائية والمجتمع المدني والإعلام في العراق. تضمن برنامج الورشة: أسلوب التعامل مع وسائل الإعلام، وعرض وتقييم تجربة لبنان في قانون الأحوال الشخصية، وعن الدروس المستفادة في مشاركة المرأة في البرلمان.
بتاريخ 6 تموز، تمت المشاركة في مؤتمر (الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية للأقليات الدينية والطائفية)، في اربيل الذي نظم من قبل مركز كركوك للبحوث والدراسات الديمقراطية. تناول المؤتمر الحقوق السياسية للأقليات، وحضره ممثلون عن منظمات المجتمع المدني وعدد من الأحزاب السياسية وأحزاب الأقليات في إقليم كردستان والموصل.
في 27 تموز، شاركت الجمعية في اربيل في مؤتمر مكافحة الفساد، الذي نُظم من قبلICSP ، بالتعاون مع منظمة مراقبة حقوق الإنسان الكردية. تناول المؤتمر موضوع الفساد الإداري والمالي في مؤسسات الدولة.
شارك أربعة من منتسبي الجمعية في ورشة عمل (تأثير الحرب على الأطفال)، التي اُقيمت في عمان في نهاية تموز وحتى بداية شهر آب، لمدة أسبوعاً واحداً. نظمت الورشة من قبل منظمة الأيادي المسلمة وبالتعاون مع أطفال الحرب الكندية.
خلال تشرين الثاني تمت المشاركة في ورشة عمل حول تحديث دراسة تقييم أوضاع المرأة العراقية، مع ABA نقابة المحامين الأمريكان.
المشاركة في الورشة التي أقامتها UNIFEM حول مناقشة التعديلات على الدستور وتقديم الحملة الإعلامية بأسم الأمل مع الحركة النسائية العراقية، وذلك خلال تشرين الثاني.
بتاريخ 7-15 كانون الأول ولمدة أسبوع في قبرص، المشاركة في المناقشة الإستراتيجية التي أقامتها Paxchristi الإقليمي الاستشاري.
في 19 كانون الأول، المشاركة في ورشة عمل حول التبادل الشبابي لحل النزاع الطائفي العنيف، لمدة أسبوع، في بيروت، لتبادل الخبرات بين الجمعيات العراقية واللبنانية لبناء القدرات الشبابية لحل النزاعات سلمياً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق