النوع الاجتماعي

مركز الامل للإرشاد الاسري في البصرة يقوم بورش تدريبية للتلاميذ

مركز الامل للإرشاد الاسري في البصرة يقوم بورش تدريبية للتلاميذ

اقام مركز الامل للإرشاد الاسري في البصرة ورشة تدريبية بعنوان النمذجة السلوكية للتلاميذ يوم 14 كانون الثاني 2016، وتهدف الورشة الى تدريب التلاميذ على مهارات تنظيم الوقت واعداد برامج عملية لهم في تنظيم حياتهم وتخصيص أوقات للدراسة واللعب، فضلا عن تدريبهم على بعض السلوكيات التي من المفترض ان يعتمدوها والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة سواء في البيت او المدرسة، لزيادة دورهم في المجتمع وبناء شخصياتهم وبالتالي زيادة وعيهم وتحسن مستوياتهم الدراسية بصورة عامة.

كما جرى خلال التدريب اجراء تمارين منها تمرين البالونات وهو تمرين يقوم به التلاميذ بربط بالونات بأقدامهم ويحاول كل واحد منهم ضرب بالونات الاخر، وهدف التمرين هو اكساب التلاميذ خبرة ودقه ملاحظة فضلا عن تحفيزهم على النشاط الحر والتنفيس الانفعالي.

كما قام المركز بورشة بتاريخ 12 كانون الثاني 2016 بعنوان تمثيل الأدوار لتلاميذ الصف السادس من مدرسة الكفاح الابتدائية للبنات، تجسدت الورشة بتمثيل دور كل من الذكور والاناث في المجتمع وما تفرضه العادات والتقاليد عليهما من احكام قد تكون قاسية على البعض منهم.

 من خلال التمرين العملي التي قامت به بعض الطالبات بلعب دور الذكر والأنثى في الحياة الاجتماعية وماهي واجبات والتزامات التي تفرضها الاعراف الاجتماعية السائدة في مجتمعنا الشرقي فمن خلال تجسيد النمذجة السلوكية المقبولة والمرفوضة لبعض العادات والتقاليد البالية مثال ذلك تعبير احدى الطالبات عن رغبتها بأن تصبح مهندسة ميكانيك بأراداتها رغم معرفتها بما قد يواجهها من العادات وتقاليد واعراف اجتماعية تحاول تحديد أدوار للمرأة.

وعبرت ادارت المدارس والتلاميذ عن امتنانهم من الجمعية على النشاطات التي تساهم في زيادة الوعي لدى التلاميذ وتسهم في نشر ثقافة المساواة وعدم التمييز القائم على أساس النوع الاجتماعي منذ سن مبكرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق