بناء السلام والتعايش

نشر ثقافة حقوق الإنسان

نشر ثقافة حقوق الإنسان

  • 1_أنطلق المسرح المتنقل في محافظة أربيل في كانون الأول 2005 و استمر لغاية نهاية شباط 2006 ، بعرض مسرحي يتناول حقوق الإنسان ( حقوق المرأة و حريتها و مساوتها مع الرجل، حقوق الطفل و تربيته، العادات السيئة في التعامل بين افراد المجتمع و كيفية معالجتها) .، و قدم العرض في 15 موقعًاً في النواحي و المجمعات السكنية و القرى ، و حضره بحدود (2350) من فئات عمرية مختلفة.
  • 2_مع بداية العام الدراسي الجديد في 2006 ، نظمت الجمعية خمس ندوات في داخل مدرستين للمرحلة الاعدادية في بغداد ، حول “حمايةا لأطفال من الإساءة و أثر الصدمة و التوتر عليهم” ، تضمنت المفاهيم و العوامل المسببة للإساءة الجسدية و النفسية، الصدمة و التوتر ،  و ماتسببه من المشاكل الاجتماعية و العاطفية عند الأطفال. و شارك فيها 161 طالب و طالبة ، و زعت عليهم أوراق تتضمن المواضيع نفسها، مع تنفيذهم عدد من التمارين و الاختبارات .
  • 3_تحت شعار ( حقوق الانسان مسؤولية الجميع )، انهت جمعية الامل العراقية برنامج نشر ثقافة حقوق الانسان في مدارس النجف و الديوانية، الذي استمر لمدة شهرين متتالين ابتداءاً من 1 نيسان2007 ، ليشمل 21 مدرسة ابتدائية و اعدادية و مهنية في مركزي المحافظتين و خارجهما، استهدف تدريب 41 شخصاً من الكوادر التعليمية في هذه المدراس حول مفاهيم حقوقالإنسان. ثم قام المتدربون بتدريب 1200 طالب وطالبة، لإيصال المعلومات والمفاهيملهم، بما يتلاءم مع مستوياتهم التعليمية و بيئتهم المحلية، مستخدمين الجانب العملي في التدريب، مثل تمثيل الأدوار و المقابلات و المناظرات . و بدورهم قدم الطلاب أنشطة متنوعة تعبر عن مدى استيعابهم للمادة ، و أرائهم حول معايير حقوق الإنسان ، من خلال تقديم المشاهد التمثيلية و الأشعار و القصص القصيرة و الرسومات ، و عمل الملصقات الجدارية في مدارسهم، تعكس مفاهيم تتعلق باللا عنف و العدالة و المساواة ، و التنوع ، و المسؤولية ، و لغة الحوار ، و مواقف تضارب الحقوق و النزاعات ، و كيفية الخروج بحقوق الإنسان من غرفة الصف و المدرسة إلى البيت .
  • حقق المشروع تعاوناً وثيقاً مع الجهات الرسمية في المحافظتين ، مثل مكتب وزارة حقوق الانسان و مديرية التربية و كذلك الجهات الاعلامية.  كما أتفق الجميع على ضرورة توسيع مثل هذه البرامج وتعميمها على المدراس ، لتشمل الكوادر التعليمية و الطلبة ، و كذلك ادراجها ضمن المناهج الدراسية ، لفائدتها المباشرة في النهوض بواقع التعليم و الأساليب التربوية لبناء جيل جديد متطور .
  • 4_في محافظة صلاح الدين ، بادرت الجمعية في شهري تشرين الأول و الثاني من عام 2007 ، بنشر مبادىء حقوق الإنسان و حل النزاعات في 18 مدرسة و معهد من مختلف المراحل الدراسية، في مركز مدينة تكريت و في قريتي العوجة و ألبو عجيل ، حيث جرى أولاً تدريب 34 من معلمي هذه المدارس ، ثم تنظيم حصص مدرسية ممزوجة ببعض التمارين المستخلصة من انتهاكات حقوق الإنسان السائدة في الحياة اليومية، بدءً بالطفل و هو جنين و المرأة و الإنسان بصورة عامة.  و قد تم تنفيذ هذه الإنشطة بإشراف مباشر من قبل الجمعية و مديرية التربية في المحافظة. وشمل البرنامج  (5826) طالباً و طالبة.
  • وفي نهاية البرنامج جرى تنظيم حفل فني وثقافي في تكريت بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان ، حضره نائب المحافظ وعدد من المسؤولين ، جرى فيه تقديم الجوائز لعدد غير قليل من الطلبة المتميزين في النشاط .
  • 5_في 7 تموز 2008، وتحت شعار ” مستقبل مشرق الأطفال ” أقامت الجمعية في كركوك كرنفالاً للأطفال، بالتعاون مع منظمة “براعم لحقوق الطفل” بمناسبة حلول العطلة الصيفية، تم التعريف خلاله بمجموعة من بنود ميثاق حقوق الطفل العالمي.
  • 6_خلال فترة اربعة اشهر من نيسان ولغاية آب 2007،  نُفذ مشروع بناء السلام من خلال التدريب على حل النزاعات والديمقراطية ، بالشراكة مع جمعية نساء بغداد، نظمت خلاله (25) ورشة عمل في بغداد و كربلاء و كركوك ، بهدف بناء حوار مدني و ثقافة اللا عنف بين الشباب و النساء  و تثقيفهم بمبادئ حقوق الإنسان و حل النزاعات و الجندر و قضايا الأحوال الشخصية و الدستور و اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) . و قد حضرها ما يقارب (635) مستفيداً و مستفيدة من مختلف الفئات العمرية، من العاملين في المؤسسات الحكومية ، و كذلك في الجامعات و المعاهد و مراكز الشباب و المجالس البلدية و منظمات المجتمع المدني . و ساهم في التدريب (15) مدرباً و مدربة متخصصين في مجالات حقوق الإنسان و القانون و حل النزاعات و الإعلام. و قد ساهم هذا المشروع في توطيد العلاقات ما بين منظمات المجتمع المدني و الوزارات من خلال إقامة دورات تدريبية لموظفيهم، و كذلك نشر التوعية المدنية على نطاق واسع .
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى