الصحة والتعليم

إحتفالية اليوم العالمي لمحو الأميّة

إحتفالية اليوم العالمي لمحو الأميّة
“يداً بيد لمحاربة الاميّة ”
نظمت جمعية الامل العراقية إحتفالية ثقافية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية تزامناً مع افتتاح مراكز التعلم المجتمعي لمحو الأمية والتدريب على المهارات الحياتية في ثلاث محافظات (كربلاء – النجف – كركوك) والتي افتتحت في اطار مشروع ” محو الامية لأجل التمكين في العراق” الذي تمولهُ منظمة اليونسكو (UNESCO) وبالتعاون مع وزارة التربية.
حضر الاحتفالية المستفيدين/ات الملتحقين/ات في مراكز محو الامية و ممثلي من مديرية التربية لكل محافظة وشخصيات اخرى فاعلة في المجتمع ، حيث كانت هناك مشاركة فعَالة من قبل الحضور ونوقشت العديد من المواضيع المهمة منها:أهمية التعليم وأسباب حرمان النساء منه، التسرب من المدارس، العنف الاسري وآثاره السلبية على تقدم المجتمع والتعليم. والآتي تفاصيل الاحتفالية لكل مركز من مراكز محو الامية الثلاث :

مركز كربلاء لمحو الامية : عقدت الاحتفالية في مدرسة الرجاء الابتدائية للبنات الواقعة في قرية الشريعة بتاريخ 8 أيلول 2012 ، والتي ستكون مركز التعلم المجتمعي (للنساء) ، حضر الاحتفالية الملتحقات بالمركز والبالغ عددهم 70 مستفيدة، مسؤوله شعبة محو الامية في مديرية تربية كربلاء، مدير مكتب وزارة حقوق الانسان للفرات الاوسط، ممثل اليونسكو في المحافظة، و احد وجهاء المنطقة والذي له دور فاعل ومؤثر في المنطقة ومديرة مكتب جمعية الامل في محافظة كربلاء .
نوقش في الاحتفالية :
•ضرورة الالتزام والمواظبة على الحضور في مراكز التعلم المجتمعي لكونهِ يساهم على تعليم القراءة والكتابة والتدريب على المهارات الحياتية لإمكانية الحصول فيما بعد على عمل ذي دخل يساهم برفع المستوى الاقتصادي للعائلة .
•عرض قصص النجاح وبعض الصور للمشروع السابق الذي نفذته جمعية الامل ” محو الامية” وتأثيراته الايجابية على المستفيدين/ات من حيث تعلم القراءة والكتابة والمهارات الحياتية الاخرى،حيث كانت لهذه الفقرة الاثر الجيد والحماس لدى المستفيدات.
• أشار ممثلو مديرية التربية وحقوق الانسان و اليونسكو على اهمية هذا المشروع واهمية الالتزام بأوقات الدوام في مركز التعلم المجتمعي ، وأثنى أحد وجهاء المنطقة و ممثل عن مكاتب وزارة حقوق الانسان على جهود جمعية الامل ومنظمة اليونسكو بتنفيذ هكذا مشاريع تسهم في رفع المستوى التعليمي في المحافظة والاقتصادي وتحدي المعوقات التي قد تواجه تنفيذه.

مركز النجف لمحو الامية : عقدت الاحتفالية في مدرسة الفاضلات للبنات بتاريخ 5 أيلول 2012 و بحضور ممثلي من الاشراف التربوي في المحافظة و ( 59) من المستفيدات المسجلات في مركز التعلم المجتمعي، ومن المؤمل مباشرة الدارسات فيه بتاريخ 23 أيلول ، نوقش في الاحتفالية :
•التعريف باليوم العالمي لمحو الامية و أهمية الالتحاق بسلك التعليم وبالاخص للنساء لكون نسب الامية ترتفع عند هذه الفئة .
•ضرورة التزام المستفيدات بالحضور في مركز التعلم المجتمعي وبيان الفائده منه من حيث رفع المستوى الاجتماعي للمستفيدات والاقتصادي لكون المشروع يتضمن ايضاً التدريب على المهارات الحياتية وزيادة فرص الحصول على عمل .
•التطرق لموضوع العنف الاسري و آثارة على النساء سلباً بمنعها من الالتحاق بمراكز التعلم المجتمعي واهمية الدفاع عن حقوقها المشروعة وعدم الاستسلام ، بالاضافة الى مبادرة مركز الارشاد الاسري – محافظة النجف بتقديم الاستشارات القانونية بالقضاية المتعلقة بالعنف الاسري للمسجلات في مركز محو الامية .

مركز كركوك لمحو الامية : عقدت الاحتفالية في ساحة مدرسة بليسة الواقعة في منطقة آزادي بتاريخ 9 أيلول بحضور( 65) من المسجلات في مركز التعلم المجتمعي ، عضوة مجلس المحافظة، رئيسة لجنة حقوق الانسان والمرأة والطفل، المشرف الاول ورئيس قسم المحو الامية والتعليم المسرع للدارسة الكردية بمديرية تربية كركوك و مديرة مدرسة بليسة الابتدائية ، نوقش في الاحتفالية :
•عرض وشرح لمشروع بشكل كامل للحضور وبيان اهدافه واهميته للملتحقات في مركز التعلم المجتمعي .
•عرض دراستين حالة من حالات العنف التي استقبلتها مركز الامل للإرشاد الاسري- كركوك من قبل مديرة المكتب و الباحثة الاجتماعية للمركز لبيان اهمية التعليم للنساء لتقليل العنف ضدهن.
•وفي الختام تم توزيع دفاتر ومساعدات عينية استلمتها جمعية الأمل من لجنة المنونايت المركزية للنساء المشاركات، وبحضور اعلامي لكل من فضائية كركوك وزاكروس وبابا كركر وقناة كركوك المحلية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى