البرامجتدريب وبناء قدرات

آثار التغير المناخي على الواقع المائي، جلسة حوارية ضمن حملة #الماي_قرار

أقيمت بالشراكة بين جمعية الامل العراقية وجمعية حماة نهر دجلة جلسة حوارية، يوم السبت المصادف 15 تشرين الاول 2022، حضرها عدد من الناشطين والأكاديميين وممثلين عن الدوائر الحكومية المعنية بهذا الملف. وذلك ضمن انشطة وفعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي المتعلقة بملف البيئة والمياه في العراق، وفي أولى مراحل حملة #الماي_قرار، وضمن أنشطة برنامج تعزيز الديمقراطية المنفذ بالشراكة مع منظمة مساعدات الشعب النرويجية NPA.

ناقشت الجلسة آثار ظواهر التغيير المناخي على ملف المياه في العراق، بالإضافة الى ادارة ملف المياه في العراق في تفاقم اثار هذا الجفاف الذي يمر به العراق حاليا. تهدف الحملة الى دفع أصحاب القرار لتبني سياسات مائية مناسبة مع حجم التحديات التي نواجهها، وتطوير السياسات البيئية الحالية لكي تكون كفيلة بتقليل حجم الازمة التي تهدد الامن الغذائي والاجتماعي والصحي.

 يعد العراق اليوم من خامس أكثر البلدان هشاشة في مواجهة ظواهر التغيير المناخي، كل ذلك وسط عدم اهتمام واضح من قبل صناع القرار، وسط تغيير ملحوظ للخارطة البيئية في البلد، كما عرضت ورقة عمل، تشرح الاثار السلبية لتغيرات المناخ وما يترتب عليها من ندرة مياه وجفاف واضرار امنية قد تتسبب بصراعات، كما ناقشت اهم الاسباب المؤدية للجفاف من ثلاث جوانب، الدولية، الاقليمية، والعوامل المحلية. وتم تقديم شرح تفصيلي عن هذه المحاور الثلاث واسبابها والنتائج التي ترتبت عليها.

شارك الحاضرون بالنقاشات وبتحديد أهم التحديات التي تواجه ملف المياه في العراق والتي يرون أنها الأكثر تأثيرًا، كما وضعوا الحلول والاستراتيجيات التي من الممكن أن يحدّ اتباعها من التغيرات المناخية وما يصاحبها من ظروف بيئية قاسية، وقد تم توثيق كل الاسباب والحلول المقترحة من قبلهم وستستخدم لاحقًا في اعداد ورقة سياسات توضح المشكلة بالتفصيل والأسباب المؤدية اليها والمعالجات المطلوبة لمواجهتها، ومشاركتها فيما بعد مع صناع القرار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى