البرامجحملات المدافعة والضغط

ورشة عمل حول سبل تطوير نظام الضمان الاجتماعي للعمال في العراق

عُقِدَ في بغداد صباح يوم السبت ٢٩ تشرين الأول الجاري ورشة عمل، حول سبل تطوير نظام الضمان الاجتماعي في العراق، حيث تضمنت أعمال الورشة تحليلا شاملا مقدما من قبل الدكتورة صبا نعمان أُستاذة قانون العمل والضمان الاجتماعي في كلية القانون في جامعة بغداد. تضمن المنافع الاجتماعية لقانون التقاعد والضمان الاجتماعي النافذ رقم ٣٩ لسنة ١٩٧١، وأرضيات الحماية الاجتماعية في معايير العمل الدولية والمنافع الاجتماعية في قوانين الضمان في الاردن وعُمان، والمنافع الاجتماعية في مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال قيد التشريع في العراق.

وقدم المشاركون من منظمات العمال وأصحاب العمل والأكاديميين والخبراء ملاحظاتهم حول القانون النافذ ومشروع القانون قيد التشريع وسبل الوصول الى إطار تشريعي رصين يعود بالفائدة على العمال في العراق.

وسيواصل فريق نقابات العمال ومنظمات اصحاب العمل والأكاديميين والنقابات المهنية والمجتمع المدني والخبراء الوطنيين عملهم المشترك لإعداد لائحة قانونية تفصيلية عن القانون النافذ ومشروع القانون قيد التشريع وتقديمها بالسرعة القصوى الى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب لتمثل الموقف القانوني المشترك لتلك الاطراف.

تأتي اعمال الورشة ضمن نشاطات مشروع تعزيز الديمقراطية الذي تنفذه جمعية الامل العراقية بالشراكة مع منظمة مساعدات الشعب النرويجية NPA وضمن نشاطات حملة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي تنفذ ضمن مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المنتدى الاجتماعي العراقي.

31 تشرين الأول 2022

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى