اخبار ومقالات

ورشة في كركوك حول العنف ضد المرأة والزواج المبكر

عقدت جمعية الأمل العراقية/مكتب كركوك من 22- 24 ايار 2012 ورشة تدريبية حول العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي والزواج المبكر وأليات الحماية منه، وشارك في الورشة 25 مشارك/ة من  كوادر مديرية صحة كركوك الذين لهم  تواصل مباشر مع الناس في مستشفيات الطوارئ والطب العدلي والمحامين والمعاون/ات الطبي في الاقسام الولادة وسجن التسفيرات والاحداث.
     وناقشت الورشة مفهوم حقوق الانسان النشأة والتطور، والأعلان العالمي  لحقوق الانسان، بيئة حقوق الانسان داخل الأسرة، كذلك مفهوم الجندر (النوع الاجتماعي) وأدوار وأحتياجات النوع الاجتماعي، العوامل المؤثرة على النوع الاجتماعي، بالأضافة الى مفهوم العنف بأنواعه وإشكاله وأسبابه، كذلك الزواج المبكر، أسبابه ونتائجه، والمشاكل المترتبة عليه، واليات الحماية منه. وفي النهاية جرى التعرض لبعض الأتفاقيات الدولية منها سيداو.
     وأكد الحاضرون في نهاية الورشة على عدة توصيات، منها الأستمرارية بتدريب وتطوير الكفاءات، ومشاركة كل من رجال الدين الوسيطيين ووجهاء العشائر والمسؤولين في الحكومة، وبيان اهمية مشاركة الرجال في حملة مناهضة العنف ضد النساء والحد منه، كذلك اشراك النساء في سلك الشرطة، وانشاء قسم العنف الاسري داخل كل مركز من المراكز الشرطة، وبناء مراكز ايواء للنساء المعنفات، وانشاء دار الايتام للبنات في المحافظة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى