تدريب وبناء قدرات

ورشة تدريبية للفرق التطوعية عن حملات المدافعة والتخطيط

اقامت جمعية الامل العراقية ورشة تدريبية للفرق التطوعية في بغداد والانبار، بهدف بناء قدراتهم في مجال حملات المدافعة والتخطيط للمشاريع، عقدت الورشة في بغداد يومي الأربعاء والخميس الموافق 27 و28 تموز 2022 على قاعة الجمعية. تنفذ هذه الورشة ضمن برنامج تعزيز الديمقراطية بالشراكة مع منظمة مساعدات الشعب النرويجية NPA.

شارك في الورشة التدريبية 24 مشارك يمثلون 10 فرق تطوعية من بغداد والانبار، وتناولت الورشة على مدى اليومين مواضيع حملات المدافعة والتخطيط للمشاريع، وجرى التدريب عبر جلسات تفاعلية ومجاميع العمل.

جرى التطرق الى مجموعة من المواضيع خلال التدريب، منها لماذا المدافعة ورسالة الحملة واختيار وتحليل مشكلة الحملة، كما تم الحديث عن بناء رؤية للحملة وتحديد ساحة المناصرة، فضلا عن تحديد نشاطات الحملة واعداد خطة العمل وخطوات تنفيذها، وقامت مجاميع العمل بالتخطيط الى حملات مدافعة متكاملة وتقديم عروض ومناقشتها خلال الورشة.

باليوم الثاني من الورشة ركزت على التخطيط للمشاريع، جرى تقديم عدة عروض عن المشاريع، ركزت على التعريف بالمشروع ونطاقه ومراحل التخطيط للمشروع ودورة حياته، فضلا عن التطرق الى اهم القضايا التي يجب التركيز عليها عند التخطيط للمشاريع وعند ادارتها.

كما جرى التطرق الى سلسلة النتائج وطريقة صياغتها وتحديد الأنشطة وتحليل المخاطر للمشروع، وجرى نقاش في تفاصيل كل نقطة خلال الورشة فضلا عن القيام بمجاميع عمل ووضع سلسلة نتائج ونقاشها مع المشاركين.

بختام الورشة قيم المشاركون الورشة بانها جيدة من حيث المواضيع التدريبية، وأشاروا الى أهمية الاستمرار بتدريب الفرق التطوعية ومساعدتها على تطور أدائها.

جمعية الامل العراقية

بغداد 31/07/2020

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى