البرامج

جلسة حوارية مع مركز التدريب المهني في النجف

نظمت جمعية الامل العراقية وبالتعاون مع مركز التدريب المهني في النجف جلسة حوارية عن تطوير مراكز التدريب المهني، وذلك يوم الخميس 12\05\2022، ضمن نشاطات برنامج تعزيز الديمقراطية الذي تنفذه الجمعية بالشراكة NPA  منظمة مساعدات الشعب النرويجية، وتهدف الجلسة الى تحسين التنسيق بين مركز التدريب المهني والجهات المختصة وتسهيل إجراءات التي تتعلق بالتسجيل فضلا عن مناقشة إمكانية تطوير والاقسام.

شارك في الجلسة مدير مركز التدريب المهني السيد حسن المطوق ومعاوني محافظ النجف الأشرف للشؤون القانونية السيد أياد الفتلاوي وللشؤون الأمنية السيد حسن العيساوي ومدراء دوائر التقاعد والضمان الاجتماعي وممثل عن مديرية العمل والشؤون الاجتماعية، وعدد من منظمات المجتمع المدني والفرق الشبابية.

تم الحديث بشكل مفصل عن  آلية عمل دوائر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المحافظة وما تقدمه كل دائرة للمواطنين وخاصة للعاطلين عن العمل، تضمنت ثلاث محاور أساسية تخص التعليمات والاجراءات للتسجيل في مركز التدريب المهني، الأجور التي تصرف للمشاركين في مركز التدريب المهني، وكذلك امكانية تطوير المناهج التدريبية وبناء قدرات المدربين في المركز.

وقدمت مداخلات من قبل السيد حازم الكلابي مدير التقاعد والضمان الاجتماعي والسيد قيس الشبلاوي مدير العمل الاتحادي حول التنسيق المشترك بين الدوائر في شمول خريجي مراكز التدريب المهني في المشاريع الاستثمارية في المحافظة، وجرى نقاش عام مع الحضور وتقديم أسئلة وايضاحات من المشاركين ومن ابرز التوصيات والاستنتاجات الاتي:

  1. رفع توصيات الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تتضمن مقترحات لتسهيل التسجيل في مراكز التدريب المهني.
  2. العمل على استحداث اقسام تدريب جديدة في المركز عبر استحصال موافقة الوزارة.
  3. العمل على تطوير مناهج التدريب المهني.
  4. تفعيل دور مفتش وزارة العمل.
  5. اقتراح تشغيل الايدي العاملة في المشاريع الاستثمارية من المتدربين في المركز ويتم الاتفاق مع المستثمرين قبل منحهم إجازة الاستثمار ويتم مراقبة ذلك من قبل مفتشين العمل.
  6. التنسيق مع المنظمات الدولية المانحة للحصول على منح للمتدربين في المراكز.
  7. تحسين الاعلام الخاص بمركز التدريب المهني لضمان الحصول على الاعداد المطلوبة من المشاركين في الورش.

فضلا عن نقاشات وتوصيات أخرى تتعلق بأهمية تحسين التمويل للمراكز وتأثير تأخر إقرار الموازنة على العمل بصورة عامة، وسيجرى العمل على تنفيذ التوصيات بالتواصل مع الوزارة والجهات الأخرى ذات العلاقة.

17 أيار 2022

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى