اخبار ومقالاتالبرامج

جمعية الأمل العراقية تعقد مؤتمرها السنوي الخامس عشر

عقدت جمعية الأمل العراقية مؤتمرها السنوي الخامس عشر، الذي يتزامن مع الذكرى الثلاثين لتأسيس الجمعية تحت شعار ” 1992 – 2022 ثلاثون عاماً من أجل خير الانسان”، في يوم الجمعة الموافق 8 نيسان 2022 على قاعة المحطة في بغداد، بحضور (29) من أعضائها، إضافة إلى العديد من العاملين في برامج الجمعية ومشاريعها. كما استضاف المؤتمر شخصيات سياسية ومسؤولين عن مؤسسات حكومية وممثلي منظمات المجتمع المدني وشخصيات اجتماعية وثقافية.

استعرض الزميل نعمان منى تقرير مجلس الأمناء الذي تناول التحديات الرئيسية في الوضع العام في العراق (جائحة كورونا، الحركة الاحتجاجية، العنف الأسري والعنف ضد المرأة، الأزمة المالية، والوضع المعاشي للسكان، والانتخابات). وخلص التقرير إلى “ان الوضع السياسي المعقد وتهديد الأمن الأهلي وتردي الأحوال الاقتصادية لفئات اجتماعية واسعة، وتدهور الخدمات الضرورية، خاصة الخدمات الصحية والتعليم، يضع على كاهل منظمات المجتمع المدني مهاماً جسام تتطلب، بالضرورة، رؤى واضحة وخطة عمل مشتركة لحركة مجتمعية في مواجهة هذه التحديات”.

تضمن التقرير كذلك نشاط مجلس الأمناء ما بين مؤتمرين، والاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس جمعية الأمل العراقية، وأشر التقرير على خطوات مستعجلة لتطوير العمل لمواجهة التحديات الآنفة الذكر بخلق قاعدة واسعة من منظمات المجتمع المدني تحدد لها أهداف واضحة وبرنامجاً قابلاً للتنفيذ للفترة المقبلة، إضافة إلى ضرورة إعادة تقييم توجهات الجمعية وأسلوب ادارتها، مما يتناسب مع توسع نشاطها وتأثيرها من جهة، ومع الإمكانيات الإدارية المتوفرة حالياً، والعمل على وضع خطة مدروسة لتطوير عضوية الجمعية نوعياً.

قُدمت عدة كلمات من قبل ضيوف المؤتمر النائب محمد عنوز، ود. يسرى العلاق المديرة العامة لدائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، واللواء خالد المحنه مسؤول الاعلام في وزارة الداخلية، ومحمود عبد البديع ياسين سكرتير المنتدى الاجتماعي العراقي، أشادوا جميعاً بجمعية الأمل العراقية ودورها الريادي في نشر ثقافة حقوق الانسان والعمل التطوعي وحملات المدافعة، وبناء القدرات في حل النزاعات وتحقيق السلام والتماسك الاجتماعي، وكذلك دورها في برامج التأهيل والتنمية.

تحدث المدير التنفيذي للجمعية الزميل جمال الجواهري عن موضوعة الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني مع أصحاب المصلحة من صانعي القرار، وهم الحكومة ومجلس النواب، للتأثير في رسم السياسات وتنفيذها من أجل احداث التغيير، وهو ما تؤكد عليه استراتيجية الجمعية في تأسيس حركة مجتمع مدني شريكة في رسم وتنفيذ السياسات لتحقيق العدالة الاجتماعية.

عُرضت عدة تقارير لجملة من مشاريع الجمعية، التي ركزت على تأثير المشاريع على المستفيدين والمجتمع في عدد من المحافظات، منها مشاريع سبل المعيشة، ومراكز الارشاد الأسري، وبرنامج تعزيز دور المجتمع المدني من خلال تحسين المشاركة المجتمعية وتعزيز الديمقراطية، فضلاً عن مشروع الأمن الإنساني وتأثيره على إقرار مدونة السلوك لوزارة الداخلية.

كما تم تقديم التقرير المالي للجمعية للعام 2021، وجرى توضيح مصادر الإيرادات وأبواب الصرف، وماهية المشاريع ومصادر تمويل الجمعية، وتوضيح الصعوبات والتحديات التي تواجه عملية الحصول على التمويل.

تميزت أجواء المؤتمر بمساجلات ومداخلات مركزة وجادة في مناقشة التقارير والعروض من قبل الأعضاء وضيوف المؤتمر، معززة بتجارب واقعية عن عمل منظمات المجتمع المدني ودورها في رفع الوعي المجتمعي والتأثير في عملية التغيير، مع مقترحات لتطوير عملها استجابة لمتطلبات الوضع العام الراهن.   

انتقل المؤتمر بعدها لعملية انتخاب نصف أعضاء مجلس أمناء الجمعية الذين انتهت مدة عضويتهم، حيث تم توجيه الشكر والتقدير لدورهم الدؤوب في تعزيز مكانة الجمعية ومأسسة عملها، وهم كل من الزميلتين وثبة عبد اللطيف الطيار وهناء أدور والزميل د. فارس كمال نظمي. وأعلن عن تسمية قاعة الجمعية في بغداد باسم قاعة هناء أدور اعتزازاً بدورها الهام في تأسيس الجمعية وتطور عملها وحضورها الوطني والدولي.

بعد فرز نتائج الاقتراع السري، فازت الزميلتان الهام مكي وأمنة محمود والزميل زين العابدين محمد بعضوية مجلس الأمناء. وفي أول اجتماع عقده مجلس الأمناء بعيد الانتخابات، جرى انتخاب الزميل نعمان منى رئيساً للجمعية والزميلة الهام مكي نائبة للرئيس.     

انتهت اعمال المؤتمر بفعالية ثقافية فنية بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس الجمعية، قدم خلالها د. اشرف عبد الكريم مراد المدير العام لدائرة المنظمات غير الحكومية كلمة مهنئاً جمعية الأمل بالمناسبة ودورها المميز على الساحة العراقية، كما أشاد الاستاذ فخري كريم رئيس مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون بدور الجمعية الريادي في غرس روح الأمل في حركة المجتمع المدني، إضافة لمداخلات أخرى عن تاريخ الجمعية وعملها منذ التأسيس.

جمعية الأمل العراقية

بغداد 25/04/2022

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى