بناء السلام والتعايش

السلام وحل النزاعات مادة ضمن الدراسات الاولية في جامعة الانبار

في ضوء رغبة جامعة الانبار في ادراج مادة مدخل دراسات وحل النزاعات في الدراسات الاولية في الكليات الانسانية،  تشكلت لجنة علمية من الجامعة للعمل في هذا الاتجاه، قررت اعتماد كتاب مدخل لدراسات السلام وحل النزاع كأساس لهذه الدراسة.

لترسيخ هذه الدراسة وتطويرها نظمت كلية الاداب – جامعة الانبار وبالتعاون مع جمعية الامل العراقية ورشة تدريبية لمدة ثلاثة ايام في الكلية للفترة من 9-11 تشرين الثاني 2021، استهدفت بالاساس اكاديميين واكاديميات من الكليات المستهدفة، بعنوان ” أليات تدريس مناهج السلام وحل النزاعات.

ادار الورشة البروفيسور عمرو خيري عبد الله الاستاذ في جامعة الامم المتحدة للسلام في كوستاريكا، وأتسمت الورشة بالتفاعل الايجابي، وتداولت سبل فتح قنوات علمية مشتركة بين المشاركين والمشاركات.

وتأتي هذه الورشة ضمن تعاون جمعية الامل العراقية وجامعة الانبار ومنظمة باكس الهولندية، وهي ضمن برنامج جمعية الامل العراقية لتطوير دراسات السلام والنزاع في الجامعات العراقية وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات علمية ومدنية محلية ودولية.

وفي اليوم الثالث والأخير ابتدأت الجلسة بمقدمة عن التفاوض والياته ثم عن موضوعَي الوساطة ومرحلة بناء السلم في مجتمعات مابعد النزاع مع نصائح للأساتذة وتوجيهات حول استخدام مواد تفاعلية مرئية ومسموعة داخل الفصول لأجل رفع كفاءة اساليب التدريس لتلك المواد وتعزيز التفاعل مع الطلبة ومحاولة فهم امزجتهم واهتماماتهم الراهنة باستخدام ادوات وطرق تعليم جديدة ومواكبة للتطور للمعرفي والتكنولوجي في العالم.

شهدت الورشة في احدى جلساتها حضوراً لشخصيات امنية ومجتمعية بارزة من عدة جهات حكومية. كما و تم مناقشة مدى امكانية فتح قنوات تعاون جديدة مستقبلاً، بناء على اهتمام مميز من قبل رئيس الجامعة ومساعديه العلمي والاداري  وعميد كلية الأداب.

جمعية الامل العراقية

بغداد 21/11/2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى