بناء السلام والتعايشوثائق واصدارات الجمعية

جمعية الامل تصدر كتاب المدخل لدراسات السلام وحل النزاعات

المدخل لدراسات السلام وحل النزاع، كتاب جديد تضيفه جمعية الآمل العراقية للمكتبة العراقية والعربية في مجال دراسات السلام، ليكون موردا اضافيا للمعنين والمهتمين بهذا المجال.

بعد اجتماعات متعددة مع بعض الكليات والجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تولدت الرغبة لانشاء مادة خاصة بالسلام وحل النزاعات لسنة دراسية أو أكثر ضمن التعليم الجامعي الأولي، وهذا ما عملنا عليه خلال الفترة الماضية لأهمية هذه المادة كي تكون أساسا جيدا للدراسات العليا، وأيضا لشمول أعداد كبيرة من طلبة الجامعات العراقية لتعريفهم بأدوات سلام عملية، آملين أن تستخدم في تشجيع أسلوب ثقافي وفكري ومهاري لتحسين وتطوير العلاقات بين المجتمع أفراداً ومجموعات لتساعد في تحسين فرص السلام عبر أدواته المختلفة كالتواصل والحوار والتفاوض وغيرها، وأيضا معرفة النزاع وأنواعه وتحليل مسبباته ليتم تفاديه في المستقبل.

الكتاب من تأليف الدكتور عمر عبد الله وعمار ياسين مع باسم ماهر وفدوى عامر والدكتورة الهام مكي حمادي ومنتظر حسن. ووضع مفرداته في البداية باسم ماهر ومنتظر حسن وعرضت للتشاور ضمن ورشة عمل مع مجموعة من الاكاديميين والاكاديميات من جامعات عراقية مختلفة.

كتب الدكتور عمر عبد الله في المقدمة: أعد “كتاب مدخل لدراسات السلام وحل النّزاعات” بحيث يشمل أفكارا وأُطر فكرية وعلمية ينبغي على كل باحث ومعلم وطالب في رحلة التعليم  والتعلم في هذا المجال. وقد راعينا في تحضير هذا الكتاب أن نجمع بين المادة الاكاديمية والنظرية، والتطبيقات العملية مسترشدين في ذلك بعدة أمثلة لنزاعات من كل بقاع الارض، حتى يتسنى للدارس والمهتم إدراك أهمية هذا المجال في تعزيز السلام م بدء من الفرد وصولا الى المجتمعات والدول.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

جمعية الامل العراقية

بغداد 23 اب 2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى