بناء السلام والتعايش

دروس لطلبة دبلوم دراسات السلام وتحويل الصراع

قدم البروفيسور ديتريخ ولفغانغ رئيس وحدة دراسات السلام والصراع في جامعة انسبروك النمساوية، دروسا لطلبة دبلوم دراسات السلام وتحويل الصراع في  كلية الاداب- جامعة بغداد، لمدة أسبوع  وبواقع 6-7 ساعات في اليوم وذلك في شهر كانون الاول 2019.  وتعتبر هذه المرة الاولى من اربعين او خمسين عاما ان يقدم استاذ اجنبي دروسا لتغطية مقرر كامل في الدراسات العليا في جامعة بغداد وربما الجامعات العراقية.

خلال تواجده في العراق، قدم البروفيسور ولفغانغ محاضرة لطلبة دبلوم دراسات السلام وبعض طلبة الدراسات العليا في كلية الاداب – جامعة الانبار. واجتماعا  مع رئيس الجامعة ومساعده العلمي وعميد كلية الاداب وتم النقاش حول كيفية تطوير التعاون في هذا المجال  وايضا عقد اجتماع مع مجموعة من الاساتذة في كلية العلوم السياسية- جامعة بغداد. ولقاءً مع مساعد رئيس جامعة بغداد ومدير الدراسات العليا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما قدم الدكتوران ادهم حماد وأرمين رابيش دروسا في مقرر اساليب البحث العلمي لطلبة الدبلوم في جامعة بغداد خلال شهر شباط 2020. واستمرت جامعة انسبروك النمساوية في تطوير قدرات الاساتذة من جامعات بغداد والموصل والانبار وتكريت، حيث قدمت اربع ورش عمل الاخيرة منها خلال الاسبوع الماضي حول الاعلام والصحافة والسلام، وسيتبعها خلال اذار الورشة الخامسة في مجال القانون الدولي الانساني وايضا قضايا السلام خلال الانتخابات.

 وسنقوم بتقييم هذه الدراسة خلال شهر حزيران 2020، كم سنعقد مؤتمرا علميا بالتعاون مع جامعة بغداد اواخر شهر آذار 2020، يعرض خلاله بحث حول ادوات الرقابة على التوتر والعنف في اربع محافظات عراقية ومع  ايجاد فرص السلام فيها، كدراسة اولية لمعرفة امكانية تطويرها اعتمادها لاحقا.

     تطوير هذه الدراسة وايجاد امكانيات لتعزيز دور الجامعات في بناء السلام في العراق، جاء ضمن اللقاءات التي عقدت مع رئيس جامعة انسبروك النمساوية ومعاونة اقليم تيرول النمساوية ولقاءات اخرى في انسبروك خلال شهر كانون الثاني 2020.

     هذا البرنامج تنفذه الجمعية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وجامعة انسبروك النمساوية بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

جمعية الامل العراقية

بغداد 20/02/2020

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق