بناء السلام والتعايش

الحوار المدني بين الشباب

الحوار المدني بين الشباب

       
ابتدأ العمل ببرنامج الحوار المدني بين الشباب في نيسان عام 2006. الذي يهدف إلى نشر ثقافة الحوار و العمل المشترك بين المجموعات الشبابية حول قضايا اللاعنف و التسامح و المواطنة و ثقافة حقوق الإنسان ، و المشاكل التي تخص الشباب في مجال التعليم و التدريب و التشغيل. شارك فيه 56 من الشباب، من كلا الجنسين، بعمر 18-28 سنة، من سبع محافظات عراقية، تركز العمل في البداية على تطوير قابلياتهم الفكرية و قدراتهم التقنية، ثم قيامهم بنشاطات متنوعة تناولت موضوعات محددة ، قدمت نتائجها كأوراق عمل في المؤتمرالأول الذي عقد في السليمانية في أيلول و لمدة ثلاثة ايام ، بحضور (120) من الشباب و وفداً من الشباب اللبناني ، و عدداً من الخبراء من أكاديميين و مثقفين ، و ممثلي منظمات مجتمع مدني و اعلام، من مختلف المحافظات، ساعدوا في تيسير جلسات المؤتمرالرئيسية و مجموعات العمل.

       بدأت المرحلة الثانية للبرنامج بالتركيزعلى مفهوم الأمن الإنساني من الجانب الفكري و تجلياته في الواقع العراقي بشكل ملموس، في الجانب الصحي و الاقتصادي و الاعلامي و التنمية البشرية و في التهجير أيضاً .و قدمت الأوراق التي أعدتها المجموعات الشبابية في المؤتمرالثاني الذي عقد في شقلاوه / أربيل في بداية أيار 2007 ، الذي تناول موضوعة الأمن الإنساني. و قد حضره (87) شاباً من عشرة محافظات ، اضافة إلى عدد من الباحثين و المختصين و منظمات المجتمع المدني المحلية و الدولية ، و ممثل عن وزارة الشباب و الرياضة.

       و ضمن برنامج تطوير قدرات الشباب و مهاراتهم كمدربين ، قامت الجمعية بتنظيم دورتين تدريبيتين في موضوعة حل النزاعات في بيروت ، في تشرين الثاني 2006 و في نيسان 2007 ، شارك فيهما شباب من برنامجي الحوار المدني و حل النزاعات بين الطلبة من مختلف المحافظات، حيث شارك في الأولى 19 شاباً و شابة ، و في الثانية 16. و قد تضمن برنامج الورشتين : المبادىء الأساسية لحل النزاع و تقنية التفاوض، و تيسير عمل المجموعات ، و تقنيات حل النزاع و اتخاذ القرار ، و دور التواصل في حل النزاع ، و تقنيات التدريب للمدربين .

       و حققت بعض المجموعات الشبابية في البرنامج تواصلاً و مبادرات جديدة في داخل محيطها ، كما جرى من قبل مجموعة كركوك التي كان لها مبادرات متميزة في التضامن مع ضحايا العمليات الإرهابية و الاحتفال بيوم السلام العالمي ، و أنشطة أخرى حول حل النزاعات . وفي بداية نيسان 2007 ، بادرت مجموعة شباب الأمل في كركوك بحملة تحت عنوان ( كركوك بيتي ) ، استهدفت الترويج لنظافة المدينة و تشجيع روح المواطنة ، في حملة توعية و إرشاد في الأحياء السكنية و في المدارس ورياض الأطفال ، استمرت لمدة أربعة اشهر ، و شارك فيها حوالي 80 شابة و شاباً و بالتعاون مع 15 منظمة غير حكومية و مديرية بلدية كركوك  ، تم فيها توزيع ملصقات التوعية و أكياس النفايات على الأهالي في منطقة رحيماوة. وقد لقيت الحملة تجاوباً كبيراً من قبل أهالي المنطقة .

       نظمت الجمعية دورة تدريبية لتنمية الثقافة المدنية للشباب في محافظة السليمانية في آب 2008 ، التي حضرها 21 شاباً و شابة من مركز المحافظة و الأقضية و النواحي التابعة لها. و تركز برنامج التدريب على مفاهيم حقوق الإنسان و الجندر و انتهاكات الحقوق في البيت و المدرسة و المجتمع ، و كذلك مفهوم العمل التطوعي و حل النزاعات و مهارات الاتصال و الحوار الفعال و تقنيات حل النزاعات ، و تقنيات التدريب للمدربين.       قام شباب الأمل بتنشيط موقعهم على شبكة الأنترنيت وتحويله لمنتدى للشباب ، تجاوزت عضويته 5000عضواً لغاية تشرين الأول 2008 ، بلغ معدل الدخول اليومي فيه 180 ، وتجاوزت المواضيع المنشورة فيه 20000 . يقوم بادارته و الاشراف عليه مجموعة من الشباب. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق