اخبار ومقالات

تطوير اليات التعاون والعمل المشترك بين الحكومة المحلية ومنظمات المجتمع المدني

في حوار مفتوح نظمته جمعية الامل والفردوس العراقية في البصرة

ابدت لجنة النزاهة في  مجلس محافظة البصرة رغبتها لتطوير العمل المشترك بين لجنة النزاهة في مجلس المحافظة  ومنظمات المجتمع المدني ، بهدف  تطوير اليات العمل لمكافحة الفساد وتوعية المجتمع بتأثيرته السلبية على مجمل عملية البناء في المحافظة  والعراق ، جاء هذا ضمن مداخلة الاستاذ محمد مهدي رئيس اللجنة في اطار مساهمته في الحوار المفتوح الذي اقامته جمعية الامل العرقية وجمعية الفردوس على قاعة نادي الاطباء . وهو ضمن مشروع تطوير مشاركة المجتمع المدني في العراق  (مشاركة) الذي ينضم بالتعاون مع منظمة مرسي كور .
     كما اكد الاستاذ محمد مهدي  وبقية المشاركين على اهمية مأسسة العلاقة بين الحكومة المحلية والمنظمات ضمن وثيقة مكتوبة ، خاصة وان هناك اليات تسمح للمنظمات حاليا بالمشاركة في اجتماعات مجلس المحافظة والاطلاع على محاضر اجتماعاته ..
      فيما اكد جمال الجواهري عضو مجلس الامناء في جمعية الامل العراقية  ان توفير البيئة القانونية السليمة لعمل المنظمات بشكل حر ومستقل سيجعل مساهمته ذو تأثير جدي واوضح على المجتمع بشكل عام،  مستندا الى خبرات وتجارب الكثير من الدول العربية والاجنبية  وايضا تجارب عراقية قديمة ..

    كما تمت الاشارة الى اشكالية التعامل مع منظمات المجتمع المدني بشكل وفيما يخص دورها واختلاف وجهات النظر في عملها  وربما البعض يشير الى توجهاتها  ومصادر تمويلها … فيما اكد جمال الجواهري على ان تعامل المنظمات ماليا يتم عادة عن طريق المصارف العاملة في العراق ،  والتي تمر كل معاملاتها المالية  عن طريق قسم مكافحة الارهاب وغسيل الاموال في البنك المركزي، وهي الجهة الاكثر اهتماما ومعرفة من غيرها في هذا الصدد .
   وادار الحوار الاستاذ كامل البدر وشارك فيه الاستاذ محمد مهدي  عضو مجلس المحافظة والاستاذ غانم عبد الامير عضو مجلس المحافظة السابق  وجمال الجواهري  وشارك فيه مايقرب من 70 ،  بضمنهم عدد كبير من النساء ..

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق