البرامجالنوع الاجتماعيغير مصنف

جلسة حوارية في ناحية العباسي في كركوك عن تحسين التنسيق بين الأجهزة الأمنية حول قضايا العنف الاجتماعي

نظمت جمعية الامل العراقية جلسة حوارية في كركوك في ناحية العباسي، وذلك يوم الاحد الموافق 4 أيلول 2022، وذلك لمناقشة المشاكل والتحديات التي تواجه النساء في الناحية، وقد عقدت الجلسة بحضور 28 مشارك ومشاركة، وتأتي هذه الجلسة ضمن نشاطات برنامج تعزيز الديمقراطية الذي تنفذه الجمعية في بغداد والانبار وكركوك والنجف بالشراكة مع مساعدات الشعب النرويجية NPA، ويهدف المشروع الى تعزيز مشاركة المواطنين المجتمعية في صنع القرار والسياسات.

وقد شارك في الجلسة ممثلين عن الدوائر الأمنية وعن محكمة العباسي والامن الوطني والاستخبارات ومركز شرطة العباسي وممثل ناحية وممثل عن دائرة الصحة ومن دائرة تمكين المرأة، فضلا عن مشاركة نساء من المواطنات في ناحية العباسي ومتطوعات.

وقد هدفت الجلسة الى تعزيز وحفاظ الحقوق المدنية والقانونية للنساء والمشتكيات في المحاكم ومراكز الشرطة، والى تحسين التواصل والتنسيق بين القطاعات الأمنية لتحسين نظام إحالة النساء التي تواجهن العنف، واهمية ضمان سرية القضايا التي تصل الى مراكز الشرطة والمحكمة، وعدم تغيير مسار الإجراءات بسبب ضغط ذوي الناجية من العنف او اغلاق القضايا بسبب الأعراف والتقاليد الاجتماعية.

وبعد نقاشات بين الحاضرين من جهات امنية ومشاركين تم الاتفاق على مجموعة من التوصيات:

  1. العمل على ابلاغ معاون مدير مركز شرطة العباسي في حال حصول أي حاصلات تقصير من قبل بعض المنتسبين او الضباط بخصوص قضايا النساء او في حال محاولة بعض ذويهم اغلاق القضايا دون رغبتهن.
  2. السماح لباحثات الجمعية في التواجد في محكمة العباسي من أجل توعية النساء ومتابعة قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.
  3. العمل على استخدام مركز الجمعية في الناحية من قبل الشرطة المحلية لكتابة الدعاوي للناجيات اللاتي يواجهن صعوبة في الوصول الى مراكز الشرطة وذلك للخصوصية وضمان السرية.
  4. العمل على التوعية والتعريف بوحدة النوع الاجتماعي في قطاع صحة العباسي والمراكز التابعة له والذي لم يكن معروف بصورة جيدة لدى أهالي الناحية.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى