البرامج

جلسة حوارية عن تأثير المخلفات على البيئة وإعادة التدوير

اقامت الجمعة بالتعاون مع فريق دقايق التطوعي في محافظة كركوك جلسة حوارية، وذلك يوم السبت الموافق 2 تموز، ناقشت الجلسة موضوع المخلفات وتأثيرها على البيئة وما هي إمكانية إعادة تدويرها، وتأتي هذه الجلسة ضمن أنشطة برنامج تعزيز الديمقراطي الذي ينفذ بالشراكة مع منظمة مساعدات الشعب النرويجية NPA.

الجلسة بحضور كل من المهندس أركان ممثل عن مدير بلدية كركوك ومسؤول وحدة المخلفات الصلبة في المديرية المذكورة، والدكتور زياد معاون مدير مديرية بيئة كركوك، والدكتور حسين رئيس قسم الفيزياء في جامعة كركوك والسيد آسو صاحب خمسة معامل تدوير في كركوك، واعضاء من لجنة البرنامج ومجموعة من الناشطين والناشطات واعضاء فريق دقائق التطوعي.

ركزت الجلسة على ثلاثة محاول وهي (كيفية القضاء على المخلفات والنفايات في المدينة، ماهي تأثيراتها السلبية على البيئة، ما هي امكانية اعادة تدوير تلك النفايات)، حيث بدأت الجلسة بالترحيب بالحضور وشرح نبذة عن البرنامج وأهدافه.

تطرق ممثل مديرية البلدية في محافظة كركوك الى دور البلدية ومهامها وآليات العمل المتبعة في التعامل مع النفايات، والتحديات التي تواجه المديرية من نقص في الميزانية وعدم بيان موقف الحكومة من بلدية محافظة كركوك، كونها تعود ادارياً الى مديرية البلديات العامة في بغداد او تعود الى محافظة كركوك، مازال هذا الملف معلق، وهذا يسبب توتر كبير في عمل المديرية كونها لا يمكنها المضي قدماً لعدم وجود جهة رسمية تتبناها من حيث اتخاذ القرارات.

ومن ثم تحدث ممثل مديرية البيئة عن مضار المخلفات وتأثيراتها السلبية على البيئة، ومن ثم افتتح باب الحوار والنقاش حيث تم مناقشة المحاور الثلاثة، واتفق الجميع على مجموعة من التوصيات ومقترحات حلول ترفع الى الدوائر المعنية من قبل ممثليها واقامة نشاطات لحماية البيئة من التلوث بالتعاون بين جميع الأطراف الحاضرة للجلسة، وكذلك مشاركة الجميع في حملة مناصرة لترميم الحدائق العامة وتوسيع نسبة المساحات الخضراء في المدينة وإزالة التجاوزات على الحدائق والاماكن المخصصة لتكون مساحات خضراء في محافظة كركوك.

واختتمت الجلسة بمجموعة من التوصيات المذكورة ادناه :

  1. اصدار تعليمات تسمح لمديريات البلدية عدم اعطاء اجازة بناء للبيوت إذا لم يزرعوا ما لا يقل عن شجرتين.
  2. اصدار تعليمات في الجامعات عدم حصول الخريج على شهادة جامعية إذا لم يزرع شجرة في الجامعة والمشاركة في النشاطات التطوعية الذي يحافظ على البيئة.
  3. قيادة حملة مناصرة لترميم الحدائق ومنع التجاوزات على المساحات المخصصة للحدائق والمتنزهات.
  4. استثمار جهود اصحاب الستوتات ضمن آلية معينة للمساهمة في رفع الانقاض والمخلفات في المدينة.
  5. التأكيد على أئمة الجوامع لحث مرتادي الجوامع على النظافة والمساهمة في حملات التنظيف داخل المناطق والمرافق العامة.
  6. الضغط على حكومة كركوك لتخصيص اموال من ميزانية المحافظة لغرض التعاقد مع شركات التنظيف لمدة لا تقل عن خمس سنوات بغية استقطاب شركات متمكنة في هذا المجال.
  7. استعداد صاحب معامل التدوير في المدينة للمشاركة في رفع الانقاض وادارة حملات التنظيف دون اي مقابل.

7 تموز 2022

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى