حملات المدافعة والضغطغير مصنف

جلسة حوارية عن تحديات وفرص العمل في حديثة

نظمت جمعية الامل العراقية جلسة حوارية في قضاء حديثة بمشاركة قائممقام حديثة السيد مبروك حميد ومدراء نواحي الحقلانية وبروانة والسيدة ابرار العاني مدير المركز المشترك للرصد والتقييم في الانبار فضلا عن مجموعة من الخبراء والمختصين والإعلاميين والناشطين، وان الجلسة بدعم من منظمة مساعدات الشعب النرويجية NPA.

أقيمت الجلسة يوم الثلاثاء الموافق 29 اذار على قاعة اجتماعات دار الضيافة في حديثة وتحت عنوان تحديات وفرص العمل في حديثة وتم تقديم مجموعة من المداخلات الرئيسية في الجلسة عن الموضوع فضلا عن نقاشات عامة اغنت الموضوع.

بعد افتتاح الدكتور وثاب خالد الجلسة قدم قائممقام حديثة ترحيب بالحضور والتأكيد على أهمية الموضوع واهمية توفير فرص حوارية لمناقشة المواضيع التي تهم المجتمع الحديثي، بعدها تم تقديم أربع مداخلات رئيسية كانت كالاتي:

  1. معوقات وتحديات تنشيط قطاع السياحة والاثار في حديثة ودوره في توفير فرص عمل للمدينة قدمها السيد عادل الرافع.
  2. مشاريع السياحة والثقافة والاثار  قدمها السيد إسماعيل فرحان.
  3. قطاع الزراعة وتطويره ودوره في توفير فرص عمل قدمها السيد محمد حميد.
  4. نزوح الشباب من حديثة للبحث عن فرص عمل في مناطق أخرى الأسباب والاثار قدمتها السيدة فاطمة عبد الغفور.

بعد تقديم المداخلات تحدث السيد قائممقام حديثة عن بعض التفاصيل الخاصة بقطاع الزراعة والسياحة والاثار واهمية تفعيل هذه القطاعات والحاجة الى توفير تخصيصات لذلك فضلا عن أهمية تنشيط القطاع الخاص في حديثة ودعا المنظمات غير الحكومية الى التوجه للعمل في حديثة وسيتم توفير التسهيلات اللازمة لهم للعمل، كما تحديث مدراء نواحي الحقلانية وبروانة عن واقع اقضيتهم وخصوصا واقع الزراعة والخدمات فضلا عن ذلك تم مناقشة مختلف الجوانب ومن ابرز التوصيات التي تم التوصل لها هي الاتي:

توصيات الجلسة:

  1. استثمار موضوع تسجيل لنواعير ضمن التراث العالمي والتحرك على المنظمات الدولية والمجتمع الدولي والمنظمات المحلية والحكومات لغرض الحصول على تمويل لمشاريع تنشط السياحة في حديثة والمناطق المجاورة لها وتوفر فرص عمل.
  2. تنفيذ المشاريع المقدمة للحكومة في قطاع  السياحة والاثار وتوفير التخصيص المالي للازم لتنفيذها ومنها انشاء تلفريك ومركز لتعليم الحرف اليدوية وتطوير غابات التوت التي يتم منها صنع النواعير.
  3. تطوير البنى التحتية في حديثة وانشاء مرافق سياحية للتشجيع على السياحة مثل انشاء فندق ومنتجعات سياحية والتشجيع على استثمار ضفاف الفرات والمناطق المطلة عليه لفتح مطاعم ومقاهي ومرافق سياحية متنوعة.
  4. فتح مركز للتدريب المهني في حديثة لتدريب شباب حديثة على فتح مشاريع خاصة وعلى المهن والحرف.
  5. التوجه الى دعوة المنظمات الدولية والمحلية للعمل في حديثة وتوفير بيئة مناسبة للعمل.
  6. تخفيف الإجراءات الأمنية واعادة دراسة موضوع الكفالة الأمنية لما له من اثر على تقليل توافد المواطنين على حديثة.
  7. الاهتمام بقطاع الزراعة وحث المواطنين على استثمار الأراضي الزراعية وزراعتها بصورة منتظمة وعدم تركها، فضلا عن استصلاح الأراضي الزراعية وتوفير المبيدات والبذور والكيمياوي للفلاحين والمزارعين بصورة عادلة بناء على مساحات الأراضي المزروعة فعلا.
  8. استثمار الخطوط السريعة عبر عمل استراحات وأسواق فيها يتم توفير تسهيلات للقطاع الخاص والمواطنين لعمل هذه المشاريع.
  9. أهمية تفعيل دور للشرطة الاقتصادية في متابعة موضوع الأسعار ومحاسبة من يقوم برفع الأسعار بدون وجه حق.
  10. أهمية توفير مراكز طبية ومختبرات وذلك لتغطية حاجة المدينة بدل من الذهاب الى مناطق أخرى للعلاج.
  11. أهمية الاهتمام بالأنهار وعمل كري لها وذلك لتوفير مساحات افضل.

وانتهت الجلسة الحوارية بعد النقاشات والتوصيات التي تم التوصل لها وتم شكر الحاضرين على تواجدهم إضافة الى ان الحكومة المحلية وعدت بعملها على متابعة تنفيذ التوصيات التي توصلت لها الجلسة حسب تخصصها والامكانيات المتوفرة.

29 اذار 2022

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى