بناء السلام والتعايش

القانون الدولي الانساني في دراسات السلام في الجامعات العراقية

نظمت جمعية الأمل العراقية  ضمن برنامج حماية المدافعين عن حقوق الانسان الممول من الاتحاد الاوربي وبالتعاون مع جامعة انسبروك النمساوية ورشة تدريبية في اربيل للمدة من 28 اب الى 1 ايلول عن القانون الدولي الانساني في دراسات السلام شملت مشاركة  18 من الاكاديميين والاكاديميات من ثمانية كليات من جامعات  بغداد والمستنصرية والانبار والموصل والكوفة.

قدم التدريب مدير كرسي اليونسكو في دراسات السلام في جامعة انسبروك /النمسا، البروفسور وولفغانغ ديتريتخ الذي استعرض تاريخ دراسات السلام واهمية  المنهجيات العابرة للاختصاصات في هذا النطاق الاكاديمي، ودور حقوق الانسان والثقافة والموروث في القانون الدولي الانساني وكذلك دراسات السلام في العراق.

عبر المشاركون اثناء مناقشاتهم عن اهمية دراسة السلام والنزاع اكاديميا في العراق ودورها في أشاعة  ثقافة السلام لدى طلبة  الجامعات ومحو التركة الثقيلة التي خلفتها الحروب في المجتمع العراقي، وكيفية العمل على بناء تغيير تدريجي للوصول الى مفاهيم السلام بدءا من الاسرة ولاعلى الهرم المجتمعي.

تأتي هذه الورشة استكمالا لمنهج برنامج تطوير دراسات السلام والنزاع في الجامعات العراقية، الذي تنفذه جمعية الامل العراقية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجهات دولية مختلفة.

جمعية الامل العراقية

17 ايلول 2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى