النوع الاجتماعي

دورة للمدربات والمدربين لتمكين المرشحات في انتخابات مجلس النواب المقبلة

بلاغ صحفي

دورة للمدربات والمدربين لتمكين المرشحات في انتخابات مجلس النواب المقبلة

     افتتحت جمعية الأمل العراقية ومنظمة هيفوس الهولندية في أربيل  في 12 كانون الثاني 2014 ورشة عمل للمدربات والمدربين لتدريب المرشحات لانتخابات مجلس النواب العراقي 2014، في سياق مشروع التمكين السياسي للمرأة في العراق، الذي تنفذه المنظمتان بالشراكة لغاية أذار 2015، من خلال تمكين المرشحات لخوض عملية الانتخابات، وتنشيط أداء البرلمانيات في مجلس النواب في دورته الجديدة.

    يشارك في ورشة تدريب المدربين، التي تستغرق ستة أيام، 27  مدربة ومدرباً من جميع المحافظات العراقية، يتلقون تدريباً في محاور الجندر، النظام السياسي والانتخابي في العراق، وتطوير المشاركة السياسية للمرأة، ومهارات التواصل مع المجتمع والاعلام، وكيفية بناء الحملة الانتخابية. ويقوم بالتدريب المدربة الهولندية  السيدة آن كرومانس وهي عضوة في مجلس مدينة امستردام حتى 2010، ومدربة في مجال الحملات السياسية وتقنيات التحاور والاجتماع والتدريبات الاعلامية، والمدربة العراقية الهام مكي حمادي، المختصة في الجندر والعنف ضد المرأة والمشاركة السياسية للمرأة. 

     رحّب السيد جمال الجواهري – عضو مجلس الأمناء في جمعية الأمل، بالمشاركين والمشاركات في الورشة، مؤكداً أهمية المشروع لتعزيز وتطوير المشاركة السياسية للمرأة العراقية في بناء نظام ديمقراطي قائم على مبدأ المساواة بين جميع المواطنين بدون تمييز. كما أشار السيد مارسيل فان هايدن مدير المشروع في منظمة هيفوس في كلمته الترحيبية، إلى ان المشروع هو جزء من برنامج منظمته الذي يركز على تنمية المشاركة السياسية للمرأة في مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

     وستتولى المدربات والمدربون المشاركين في الورشة تدريب 1000 مرشحة للانتخابات القادمة لمجلس النواب في جميع المحافظات، وكذلك تدريب اعلاميين على تعزيز الصلة مع المرشحات، وتنظيم مناظرات مجتمعية للمرشحات مع جمهور الناخبين لشرح برامجهن وبرامج كتلهن وأحزابهن السياسية. كما يتضمن المشروع بعد الانتخابات تمكين النائبات في العمل البرلماني، وتوفير الفرص لهن لتبادل الخبرات والتجارب مع برلمانيات هولنديات، ولقاءات مع الأحزاب السياسية العراقية.

12/1/2014

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى