النوع الاجتماعي

زواج القاصرات، الزواج خارج المحكمة، ادوار الرجل والمرأة، مواضيع ورشتي عمل في البصرة


 زواج القاصرات، الزواج خارج المحكمة، ادوار الرجل والمرأة، مواضيع ورشتي عمل في البصرة

أقام مركز الأمل للإرشاد الاسري في البصرة وبالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة ورشة بعنوان (تبادل الادوار)، في منتدى الزهراء النسوي الكائن في منطقة الجنينة في مركز البصرة وذلك بتاريخ 20 كانون الثاني 2016.

تهدف الورشة الى التعرف على الادوار التي تؤديها المرأة من وجهة نظر المجتمع وتعريفهن بالأدوار الحقيقية للمرأة، ففي مجتمعاتنا الشرقية احيانا يحصر دور الرجل كمعيل للأسرة ودور المرأة بمسئوليتها داخل الاسرة هي الام والمربية والمسئولة عن الاسرة.

ونوقشت خلال الورشة الأدوار الطبيعية للرجل والمرأة في الاسرة، وهي أدوار تكاملية يُكمل فيها الرجل المرأة، وتكمل فيها المرأة الرجل لكن في ظل التطور الاجتماعي والثقافي في عصرنا انقلبت الموازين وانقلبت معها الأدوار فقد أصبحت المرأة تتحمل في بعض الاحيان مسؤولية إعالة الأسرة بدلاً من الرجل.

وقد تغيرت وجهات نظر المشاركات بأدوارهن بعد استكمال النقاش والحوار حول الادوار الحقيقية لهن، وفي نهاية الورشة تم توزيع السلة الصحية علىالنساء المشاركات.

وفي ذات الصدد أقيمت ورشة بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة بعنوان زواج القاصرات والزواج خارج المحكمة، والتي أقيمت في منتدى الزهراء ايضا بتاريخ 20 كانون الثاني من العام الحالي.

وتمت مناقشة مشكلة زواج القاصرات ومدى تأثيرها على المجتمع والعائلة وما يرتبط به من ازدياد حالات الطلاق فضلا عن المشاكل القانونية خوصا عند الزواج خارج المحكمة وأيضا، وتمت مناقشة الاثار القانونية التي تترتب على زواج القاصرات والذي يتم في الغالب خارج المحكمة مما يحرم المرأة من حقوقها قانونا خصوصا في حالات الطلاق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق