اخبار ومقالات

شبكة النساء العراقيات تنظم ندوة حول مناهضة العنف ضد النساء وخطة الطوارئ 1325

شبكة النساء العراقيات

 تنظم ندوة حول مناهضة العنف ضد النساء وخطة الطوارئ 1325

نظمت شبكة النساء العراقيات ندوة في قاعة الشهيد (رعد حسين) في المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية في بغداد، في يوم 18 من شهر كانون الثاني الجاري وحضرها 54 موظف/ة من كافة الاقسام الادارية، وقد قدمت الزميلات الناشطات في شبكة النساء العراقيات (د.بشرى العبيدي، امل كباشي) مداخلات تناولت المحاور الاتية:

– التعريف بمشروع قانون الحماية من العنف الأسري الذي يناقش حالياُ في مجلس النواب، وأهمية تشريعه لتوفير الحماية لضحايا العنف الأسري وتأهيلهم، وكذلك الوقاية من مخاطر العنف الأسري، ومعاقبة مرتكبيه وتأهيلهم.

– استعراض خطة الطوارئ للقرار 1325 التي صادقت عليها الحكومة، والمطالبة باتخاذ الاجراءات لتنفيذها في تلبية احتياجات النساء النازحات والمهجرات، من خلال توفير الموارد البشرية والمالية اللازمة ضمن موازنة الحكومة الاتحادية لسنة 2016.

–  ضرورة ايجاد بديل عن وزارة الدولة لشؤون المرأة الملغاة، تتبنى متابعة تنفيذ السياسات التي صادقت عليها الحكومة مثل استراتيجية النهوض بالمرأة، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، وخطة العمل الوطنية لقرار 1325 حول دور المرأة في بناء السلام والأمن.

اضافة الى عرض ثلاث من الافلام الواقعية والتي تبين انواع التعنيف ضد المرأة بأختلاف المستوى الاجتماعي، ووزع على الحضور عدة كتب من اصدارات جمعية الامل العراقية، مع بيان شبكة النساء العراقيات بمناسبة الذكرى الـ 15 لصدور قرار مجلس الامن 1325، وتقويم سنة 2016 يحمل توضيحات عن القرار 1325.

وفي نهاية الندوة سجلت عدد من المداخلات تساءلت عن الزواج المبكر وهل يعتبر عنفاً ضد المرأة، وأهمية اضافة درس الاخلاق الى المدارس الذي يعتبر من اهم الدروس التي يستفيد منها الاطفال في مراحل حياتهم الدراسية في اخذ العبرة والموعظة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق