اخبار ومقالات

مشاركة جمعية الأمل العراقية في المؤتمر الإقليمي للمصالحة الوطنية

مشاركة جمعية الأمل العراقية في المؤتمر الإقليمي للمصالحة الوطنية



شاركت جمعية الأمل العراقية إلى جانب مجموعة من الفعاليات الحكومية والبرلمانية ومفوضية حقوق الإنسان وأكاديميين وممثلي منظمات غير حكومية أخرى في المؤتمر الإقليمي للمصالحة الوطنية الذي نظمه مركز حوكمة للسياسات العامة في بغداد في 14 أيار 2016.

ناقش الحاضرون ورقة التوصيات الأولية التي توصلت إليها سلسلة الورش التي نظمها المركز حول موضوع “المصالحة الوطنية في العراق” في بغداد وعدد من المحافظات، والتي شملت ستة محاور أساسية، وهي:

أولاً: الإطار السياسي العام (تحديد المبادئ).

ثانياً: الإطار المؤسساتي والقانوني.

ثالثاً: الإطار الاجتماعي والاقتصادي.

رابعاً: إطار المجتمع المدني والمرأة.

خامساً: الإطار الفكري والإعلامي.

سادساً: الإطار الدولي.

توصل المجتمعون إلى تطوير هذه التوصيات وإضافة توصيات أخرى مستندين إلى أن أسس تحقيق هذه المصالحة هي:

  • اعتماد مفهوم المصالحة المجتمعية الذي يعني ضمان السلم الأهلي وتحقيق العدالة الاجتماعية والمواطنة، ورفض سياسة تفتيت المجتمع وإعلاء الهويات الفرعية على الهوية الوطنية.
  • إصلاح النظام القانوني والقضائي، بما يضمن مبادئ حقوق الإنسان والمساواة أمام القانون، وما يتطلبه ذلك من إلغاء أو تعديل للتشريعات النافذة أو تشريعات جديدة.
  • الاهتمام بضحايا الإرهاب، وبشكل خاص الأطفال والنساء، ومعالجة ما تتركه العمليات الإرهابية من تأثيرات نفسية واجتماعية عليهم.
  • مكافحة البطالة وإيجاد فرص عمل للعاطلين وبشكل خاص في القطاع الخاص، من خلال دعم مشاريع هذا القطاع، وسن قانون الضمان الاجتماعي للعاملين في هذا القطاع.
  • إشراك المرأة بشكل فعال وعملي في صنع وتنفيذ القرارات المتعلقة بالمصالحة، لكونها المستفيد الأساسي من تحقيقها ومن تحقيق السلم الأهلي.
  • اعتماد مبدأ الشراكة مع منظمات المجتمع المدني في صنع القرارات المتعلقة بالمصالحة وآليات تنفيذها.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى