اخبار ومقالات

نشاطات جمعية الامل العراقية في النجف

نظمت جمعية الأمل العراقية/ مكتب النجف بتاريخ 12 آذار 2014  حلقة نقاش موسعة حول قانون الأحوال الجعفري بحضور (42) من مختلف شرائح المجتمع منقانونين وناشطين ومنظمات مجتمع مدني وأكاديميين وإعلام. قدمت خلال الحلقة ورقة حول القانون من قبل محامي مركز الإرشاد الأسري السيد محمد عبد الرضا تناولت الحلقة أهم الآثار السلبية للقانون ومناقشة فقراته  حول الزواج المبكر والنفقة والنهوة والإرث والطلاق والحضانة والتفريق ..الخ من فقرات القانون التي تكرس العنف ضد النساء.
وصف الحضور قانون الأحوال الشخصية الجعفري، بأنه  جريمة ضد الإنسانية كون أن تشريعه سينعكس سلبا على نسيج المجتمع العراقي وانه يتعارض مع الوقت الحالي والتطور والتحضر وانه أساسا مخالف للدين والمذهب لأن فقراته غيرمستندة للفقه وهذا ما أكده عدد من الحضورمن الأحزاب الإسلامية. كما أشار الحضور أن قانون الأحوال الشخصية العراقي وتعديلاته المرقم 188 لسنة (1959) تستند إحكامه بالأساس إلى الشريعة الإسلامية، واغلب أحكامه مستندة على الفقه الجعفري الحالي ولا نحتاج الآن إلى سن قوانين جديدة.

    وفي 17 أذار 2014 اقام مركز  الأمل الإرشاد الأسري في النجف ورشة توعوية حول أهم آثار

 وسلبيات الزواج المبكر  في إعدادية القبالة والتوليد للبنات في الكوفة .
حضر الورشة 110 من الطالبات, وتطرقت الباحثة الاجتماعية في مركز الأمل الإرشاد الأسري الى اهم الصعوبات التي تواجه الفتاة المتزوجة في السن المبكر  من مخاطر صحية واجتماعية  كما تطرقت الباحثة الى الخدمات المقدمة من قبل المركز  واهم الحالات الواردة له.
وقد بينت أن أهم أسباب الزواج المبكر هي ضعف الحالة الاقتصادية وقلة الوعي الثقافي للأسر التي تضطر  إلى تزويج بناتهم بعمر صغير جدا.
عرضت أحدى الطالبات حالتها حيث كانت متزوجة بعمر الثالثة عشر سنه لكونها يتيمة الأب ولديها ثمانية  أخوات وترملت بعد أن أصبح لها أربعة أطفال  وهي بعمر الثامنة عشر بعدها سعت  إلى تربيه أبنائها لوحدها والتحقت في ألمدرسه لتكمله دراستها والحصول على شهادة تؤهلها لتوفير الحياة الرغيدة  لأطفالها مستقبلا.
وتم توزيع (110) من حقائب القرطاسية للطالبات  وقد أبدت المديرة إعجابها بنشاطات جمعية الأمل العراقية والخدمات المقدمة من قبل المركز في النجف للنساء المعنفات  بشكل خاص ولطبقات المجتمع المهمشة بكل عام.

بتاريخ 19/آذار/2014 نظم مركز الأمل للإرشاد الأسري / النجف وبالتعاون مع لجنة حقوق الإنسان 

في مجلس المحافظة, زيارة الىمدرسة كربلاء الابتدائية  للبنات في ( حي النصر) وثانوية الحامدات في (حي السلام)/ محافظة النجف, حيث تم توزيع حقائب قرطاسيه متكاملة من مساعدات لجنة المونانايت المركزي إلى (200)طالبة من مدرسة كربلاء و(110) طالبة من ثانوية الحامدات وذلك لتشجيعهن على  المثابرة والدراسة.
 تم مناقشة تطبيق ألأساليب الحديثة بالتدريس, ووجوب تدريب الكادر التدريسي على مناهج التعليم الحديث ومفاهيم حقوق الإنسان من قبل الباحثة الاجتماعية مع أدارة ألمدرسة, والاتفاق على تعزيز التعاون والتواصل بين لجنة حقوق الانسان و جمعية الأمل العراقية لغرض الأنشطة والبرامج التي تقوم بها الجمعية مستقبلا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى