النوع الاجتماعي

الأمل تشارك في اجتماع خبيرات النوع الاجتماعي الإقليمي

الأمل تشارك في اجتماع خبيرات النوع الاجتماعي الإقليمي

 حول قوانين العنف الجنسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا


شاركت جمعية الامل العراقية ممثلة بالناشطة عواطف تركي رشيد في اجتماع خبيرات أقليمي حول قوانين العنف الجنسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بيروت / لبنان للفترة من 18 – 20 تشرين الثاني 2015، وضم الأجتماع خبيرات في النوع الاجتماعي من مصر، سوريا، لبنان، العراق، الأردن، اليمن، السودان، ليبيا، تونس، والمغرب. تضمنت جلسات الأجتماع مناقشات للقوانين المتعلقة بالقوانين المجحفة بحق المرأة، بهدف الخروج بورقة اجراءات قانونية تتطرق الى كيفية تعديل المواد والنصوص القانونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لتواكب شكل جرائم العنف الجنسي المرتكبة والتصدي لها، واستخدامها كأداة للمناصرة محليا ودوليا من اجل العمل على تغيير تلك القوانين.

نظم الأجتماع وأداره مركز ” نظرة ” للدراسات النسوية في مصر وتضمن جدول أعمال الأجتماع عددا من النقاشات للقوانين الجنائية والمدنية والأحوال الشخصية للدول المعنية. وقد عرضت المشاركات الأشكاليات القانونية والتشريعية في جرائم العنف الجنسي من حيث توصيف جرائم العنف الجنسي والقصور في التشريعات والتدرج في العقوبات.

كما تمت مناقشة الدساتير والأتفاقيات الدولية الملزمة لدول المنطقة في الأستناد الى المواد المنصوصة بها من اجل الضغط لتعديل القوانين والتشريعات. وقامت المشاركات في الأجتماع، ممثلات عن دولهن، بتقديم مشروعات القوانين حول الأصلاح التشريعي في الدول المشاركة، وآليات تعديل القوانين والتشريعات في مناطق النزاع .

وقد اختتمت جلسات اليوم الثالث للأجتماعات بمناقشة آليات المناصرة محلياً ودولياً، من اجل العمل على تعديل القوانين والتشريعات في دول المنطقة، والأستناد الى التوصيات والأستنتاجات المتفق عليها في لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة في عام 2013. وانتهت الأجتماعات بعرض التوصيات الخاصة ومناقشة طرق التشبيك والمتابعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق