اخبار ومقالات

ورشة حوارية لأعضاء مجلس النواب حول حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي

في اليوم الأخير من عام 2012، أنتهت في بيروت ورشة حوارية لأعضاء مجلس النواب حول حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي استمرت لمدة أربعة ايام، نظمتها جمعية الأمل العراقية بدعم من هيأة الأمم المتحدة للمرأة، وحضرها 15 من النائبات والنواب وكذلك عدد من المستشارين في اللجان النيابية. وشارك في إدارة وتيسير الحوار ثلاثة من المختصين والمدربين الكفوئين. 

وتركز النقاش حول مفاهيم حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي وألياتهم، وأهمية مواءمة القوانين الوطنية مع الشرعة الدولية لحقوق الإنسان واتفاقية إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، كونها جزء مهم من التزامات العراق الدولية التي أكد الدستور على احترامها، وما يتماشى كذلك مع الخطة الوطنية لحقوق الإنسان التي اعتمدتها الحكومة العراقية، في مجال مراجعة التشريعات الوطنية وإيجاد الأليات المناسبة لتحقيق مبادىء المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية التي تشكل الأساس المتين في بناء دولة الحق والقانون والديمقراطية. 

وارتباطاً مع مفهوم العنف القائم على النوع الاجتماعي، تناول النقاش أنواع وأشكال العنف الذي تتعرض له النساء في الأسرة والمجتمع وتأثيراته السلبية في المس بكرامة النساء وتهميش دورهن في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما ناقش الحضور باهتمام بالغ مسودة قانون الحماية من العنف الأسري، مقدمين اقتراحاتهم لتطويره، ودعوتهم الحكومة بضرورة الاسراع باحالته إلى مجلس النواب لتشريعه.  

واتفق الجميع على أهمية تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني، ودورها الفعال في حملات المدافعة والتوعية بحقوق الإنسان والتاثير في السياسات العامة وفي صياغة التشريعات الوطنية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى