اخبار ومقالات

إشراك المرأة في صنع القرار

إشراك المرأة في صنع القرار

الصباح ــــ متابعة

بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لصدور القرار 1325، أقام منتدى الاعلاميات العراقيات وشبكة النساء العراقيات ندوة موسعة بشأن تبوؤ المرأة مراكز صنع القرار وما تضمنه القرار 1325، وخطة الطوارئ، والدور الذي يمكن القيام به من قبل منظمات المجتمع المدني وصولا لمسار مدني يحترم المرأة ويصون كرامتها التي اهينت على مدار عقود.


قالت د. بشرى العبيدي في مستهل حديثها  عن نشاط المنتدى وحملاته في توعية المجتمع بقضاياه الجوهرية ، مؤكدة  على نقاط ثلاث ، التحديات التي تواجه المنظمات في تنفيذ خطة الطوارئ 2015 وقرار مجلس الأمن 1325، الأنشطة التي تنفذها الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ القرار وضرورة تبوؤ المرأة مركز صنع القرار و إشراك المؤسسات الرسمية مع منظمات المجتمع المدني والمحلي والدولي والأمم المتحدة والإعلام في التنفيذ، اذ سبق وان قرر مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الحادية والعشرين المنعقدة بتاريخ 26/5/2015، الموافقة على خطة الطوارئ تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (1325) لسنة 2000 وتوجيه مؤسسات الدولة والمحافظات بتنفيذ الخطة  بشكل ملموس مع تحديد المؤشرات في التقدم المحرز في توفير الحماية والوقاية للنساء وضمان المشاركة الاوسع للمرأة في بناء الامن والسلام.


وتحدثت رئيسة جمعية الامل هناء ادوار عن موضوعة توفير حماية افراد الاسرة وخصوصا النساء والاطفال من اشكال العنف الاسري بما يضمن للفرد الحياة والأمن والحرية، من خلال التعاون مع الوزارات والأجهزة الرسمية ومنظمات المجتمع المدني للحد من هذه الظاهرة والوصول الى مجتمع امن وخال قدر الامكان منها. والتواصل مع الدول المتقدمة في هذا المجال من خلال الزيارات الميدانية والورش التدريبية لاكتساب الخبرة والتعرف على أفضل الوسائل العلمية الحديثة في الحد منها بما يتلاءم مع طبيعة المجتمع العراقي.


كما تخللت الجلسة مناقشات وحوارات بانتقاد لجان الاصلاحات التي أعلنها السيد رئيس الوزراء لخلوها من العنصر النسوي.

نشر في جريدة الصباح يوم الاحد 8 نشرين الثاني 2015 العدد رقم 3529 موجودة على الرابط ادناه:

 اضغط هنا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق