الصحة والتعليم

الامل تقدم الخدمات الطبية لأكثر من 835 نازح في اربيل

الامل تقدم الخدمات الطبية لأكثر من 835 نازح في اربيل

قامت جمعية الأمل العراقية مكتب أربيل وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية الفرنسية، بقديم العلاج والخدمات الطبية المجانية الى النازحين في محافظة أربيل عبر عيادة الجمعية الخيرية الموجودة في اربيل والتي تقدم خدماتها منذ عام 1993.

يهدف النشاط الى تقديم علاج وخدمة طبية للنازحين مجانية تشمل نقل المريض بطريقة صحية من المخيم او السكن والى العيادة واعادته بعد تقديم الخدمة له بجودة جيدة والمتمثلة بأجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية واجراء السونار وتقديم الادوية والعلاجات ووفق كادر طبي متخصص عبر العيادة فضلا عن تحويل المرضى الى المستشفيات الحكومية المتخصصة ممن تتطلب حالته ذلك.

وقد تم خلال فترة المشروع والتي امتدت لثلاث أشهر علاج 835 مريض من النازحين واجراء 404 كشف سونار و685 تحليل مختبري وتلقى 720 مريض علاج من الصيدلية، وبخصوص الحالات التي تم معالجتها فقد تنوعت بين امراض الأطفال والنساء ومنها الامراض الباطنية والجلدية وامراض التهاب الكبد والجهاز التنفسي وغيرها من الامراض بسبب سوء التغذية او الماء.

وقد تم التعاون مع منظمة كوران عينكاوه التي قام ناشطوها بالمساعدة في عملية التنسيق بنقل المرضى من مناطقهم وقد ابدى اغلب المرضى ارتياحهم من الخدمات ورغبتهم في ان تستمر خصوصا مع قدوم فصل الشتاء وبرودة الطقس التي ستؤدي الى زيادة انتشار الامراض بين النازحين خصوصا في المخيمات.

هذا وتجدر الإشارة الى ان عيادة جمعية الامل الخيرية في أربيل تعمل بصورة مستمرة وعلى مدار الأسبوع في تقديم الخدمات الطبية الخيرية الى المواطنين ووفق أسعار رمزية لتغطية التكاليف ووفق كادر طبي وأجهزة طبية متخصصة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى