اخبار ومقالات

ضمن نشاطاتها للدفاع عن حقوق الإنسان … جمعية الأمل تطلق مشروعها “مركز النماء لحقوق الإنسان”

ضمن نشاطاتها للدفاع عن حقوق الإنسان …

جمعية الأمل تطلق مشروعها “مركز النماء لحقوق الإنسان”

جمعية الأمل العراقية تطلق (مركز النماء لحقوق الإنسان)، بالتعاون مع منظمة هيفوس الهولندية وجامعة الكوفة وبدعم من الاتحاد الأوربي لتنفيذ مشروع  بناء قدرات الناشطين والناشطات في منظمات المجتمع المدني في مجال حقوق الإنسان في عموم العراق، وللفترة من أيلول 2013 وحتى نهاية شهر اذار 2017.

ويهدف المشروع الى المساهمة في سيادة القانون وأحترام حقوق الإنسان في العراق بشكل عام وخلق دعم اوسع لقضايا حقوق الإنسان في المجتمع العراقي. وذلك عن طريق تشجيع ودعم منظمات المجتمع المدني العراقي، وبالتحديد استهداف 550 من النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان  والمدافعين عن حقوق المرأة، وتعزيز استدامة وحماية  قضايا حقوق الإنسان في المجتمع العراقي. إذ سبقت انطلاق المشروع عدة مراحل تحضيرية.

ادارة مركز النماء لحقوق الإنسان:

تدير جمعية الأمل العراقية، مركز النماء لحقوق الإنسان، بكادر عمل اغلبهم من الشباب ومتفرغين للعمل للعمل به على مدى ستة ايام اسبوعياً، بواقع عمل سبع ساعات يومياً، وهم كل من مدير المشروع، المنسق الوطني للمشروع، منسقة المركز للمتابعة، ادارة الموقع الكتروني، محاسب للمشروع.

ورشة صياغة الدليل التدريبي:

جمعت جمعية الأمل العراقية مجموعة مدربين وخبراء عرب واجانب في بيروت، نيسان 2014 لصياغة الدليل التدريبي، وهم، جمانة مرعي، سعد سلوم، الهام مكي، هاريت (انكليزية)، جيرالد(ماليزي)،هناء العكيلي (من جامعة الكوفة)، حسن وهاب، جمال الجواهري، مارسيل فاندير هايدن (مدير المشروع من منظمة هيفوس الهولندية)، وتم جمع وتأليف المواد المطلوبة للمشروع. وتم إعادة مراجعتها وصياغتها من قبل الهام مكي مع سعد سلوم، كي تنسجم مع الثقافة العراقية.

المدربين والية الأختيار:

فتحت جمعية الأمل باب التقديم للمدربين في مركز النماء، وقدم المدربين سيرتهم الذاتية وأستمارة تقديم ووصل عدد المتقدمين اكثر من 200 مدرب/ة  وتم اختيار 60 مدرب/ة لغرض المقابلة، استنادا الى السير الذاتية التي قدمها، وتمت مقابلة البعض عبر “سكايب” والبعض الاخر عبر الهاتف المحمول، وتم اختيارهم وفق معايير الخبرات في مجال التدريب ومعلومات حقوق الإنسان، ومدى علاقاتهم بنشطاء حقوق الإنسان، أضافة الى معيار الجندر، التوزيع الجغرافي، وأن لا يتجاوز عمر المتقدم عن 45 سنة، واصبح العدد النهائي للمدربين المقبولين في البرنامج هو 23 مدرب/ة وبعد انسحاب المدربة صفية اصبح العدد 22 مدرب/ة.

ورشتي تدريب المدربين:

اقيمت الورشة الاولى في أربيل للفترة من 16الى 23 اب 2014  وتم استخدام المواد التدريبية المطورة في بيروت من قبل المدربين الخبراء، وقام بالتدريب جمانة مرعي، الهام مكي، سعد سلوم، حسن وهاب. كما تناولت الورشة خلال انعقادها المواضيع الاتية :

  1. مفهوم تعليم الكبار واختلافة عن مفهوم التعلم.
  2. مفهوم ومبادئ حقوق الإنسان والتطور التاريخي لها, والشرعة الدولية تخللها عرض افلام وثائقية تجسد الجلسة بشكل علمي.
  3. الاليات الدولية لحماية حقوق الإنسان, وطرق الشكوى الدولية عن انتهاكات حقوق الإنسان.
  4. الهيئات الدولية ومهامها واختصاصاتها في مجال حقوق الإنسان.
  5. الفئات المهمشة والضعيفة والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحمايتها.
  6. مفهوم الجندر, والحركة النسوية في العراق ومدى تاثيرها في مجال حقوق الإنسان.
  7. مقاربة حقوقية بين مفهوم حقوق الإنسان والتنمية.
  8. مفهوم الاقليات والتنوع الخلاق في العراق.
  9. الحقيبة التدريبية والمعينات التدريبية.

اما الورشة الثانية في بيروت من 7 الى 14 أيلول 2014  لتكملة المواد التدريبية الخاصة بالمدربين، وقام بالتدريب جمانة مرعي، جيرالد،  حسن وهاب، جمال الجواهري. بالمشاركة مع مارسيل فاندير هايدن وبوريس من منظمة هيفوس الهولندية، وفي التدريب الثاني تم التركز على المواضيع الاتية:

  1. رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان, الكيفية, مهارة الراصد, الوسائل, وكتابة التقارير.
  2. الجهات الدولية التي تنظر الشكاوى عن انتهاكات حقوق الانسان المقدمة من الافراد او منظمات المجتمع المدني.
  3. البناء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني.
  4. الحماية الالكترونيه لبيانات مدافع حقوق الانسان.

فتح باب القبول للمتدربين:

بعد تدريب المدربين، تم تصميم أستمارة للتقديم على برنامج “بناء قدرات الناشطين والناشطات في منظمات المجتمع المدني”، بعد التقديم، ولصعوبة الأستمارة الأولى، تم تصميم أستمارة الكترونية تكميلية للتقديم، ووصل عدد المتقدمين اكثر من 700 متقدم/ة وبسبب الشروط التي وضعت ضمن الأستمارة تم قبول 612 شخص وتم الاعلان عنهم في موقع الجمعية ومركز النماء وعلى الفيس بوك. لكن بسبب عدم التزام المتقدمين فلم يحضر للورش الا 531 مدافع/ة، وتم فتح باب القبول مرة اخرى واضافة 42 ناشطة بسبب الضعف الجندري.

الورش التدريبية للمدافعين:

تم تقسيم جميع المتدربين على 24 مجموعة، في أغلب محافظات العراق، باستثناء الأنبار والموصل وصلاح الدين وكربلاء والسليمانية. علماً بأن يوجد بعض المدافعين من المحافظات المذكورة مسبقا، ويتلقون التدريب في المحافظات الاقرب اليهم، ولكن لضعف المتقدمين في هذه المحافظات لم تفتح فيها مجموعات.

بعد توزيع المدافعين على المجموعات، فتحتوي كل مجموعة على 22 الى 35 مدافع/ة، ولكل مجموعة مددرب اساس ومدرب مساعد، وستتلقى كل مجموعة 9 ورش تدريبية خاصة بحقوق الإنسان وأن المجموع النهائي للورش هو 216 ورشة تدريبية، وفي الفترة السابقة تم انجاز جميع الورش الاولى للمدافعين، وتم تدريبهم على وتناولت الاجندة التدريبية خلال الورش الاولى المواضيع الاتية:

  1. التطور التاريخي لمفهوم حقوق الانسان (نبذة تاريخية) وتطور مفهوم حقوق الانسان.
  2. ميثاق الامم المتحدة , الشرعه الدولية , الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
  3. الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المصادق عليها من قبل العراق والتحفظات على كل اتفاقية.

وفي شهر ايار، انطلقت الورشة الثانية للمجاميع، ومن الجدير بالذكر انه  قد انجز 13 ورشة من التدريب الثاني، والذي تناول المواد التدريبة التالية:

  1. مفهوم الفئات الضعيفة والمهمشة, وتحديدها.
  2. افلام وثائقية تجسد الفئات الضعيفة والمهمشة.
  3. الاتفاقيات الدولية الخاصة بكل فئة من الفئات الضعيفة.

الاعداد اللوجستي للورش:

تعتمد جمعية الأمل العراقية على مكاتبها الخمس الموجودة في بغداد، أربيل، البصرة، النجف، كركوك، في الادارة اللوجستية للمشروع، إذ تساعد مكاتب الجمعية في المحافظات بالاعداد ومساعدة المدربين بالقضايا اللوجستية والمالية، كذلك بعض المكاتب مثل النجف وكركوك تقام فيها الورش الخاصة بالمدافعين، اما مكتب بغداد سوف ينتقل الى بناية جديدة بعد ثلاثة اشهر تقريباً، وستكون ادارة المركز في نفس البناية، كما ستكون هنالك قاعة مهيئة لأقامة ورش المركز في بناية الجمعية الجديدة.

ورشة تدريبية حول “نظرية التغيير”

اقام مركز النماء لحقوق الانسان، بالتعاون مع منظمة هيفوس الهولندية، ورشة تدريبية حول “نظرية التغيير”، في اربيل للفترة من 11-12  أيار 2015 بمشاركة مجموعة من ناشطي حقوق الانسان الذي تم ترشيحهم من مجاميع المتدربين في المحافظات وتم قبولهم على اساس التنوع الثقافي والعرقي والدييني والقومي والمذهبي، اذ تم ترشيح 8 متدربين من المجاميع و6 مدربين من مركز النماء، وكان التدريب بادارة مارسيل وكارل من هولندا وحسن وهاب المنسق الوطني للمشروع.


التقييم ومراقبة الاداء:

تحرص الجمعية على مراقبة اداء المدربين وتقييم جميع اغلب الورشة التي تم تنفيذها، ففي المرحلة الاولى، تم تغطية اغلب الورش لمراقبتها خلال زيارات ميدانية، وكذلك الاستعداد لمراقبة وتقييم المرحلة الثانية من الورش، وعلى هذا الاساس يتم تقييم المربين والمشاركين، وكذلك الاعداد اللوجستي. كذلك ان شركة ستارز اوربت، تقوم بعملية مراقبة وتقييم منفصلة عن مراقبة جمعية الامل.

التقويم الكتروني:

بسبب كثرة المدربين وعدد الورش التي تقام في المحافظات، تم استخدام تقويم الكتروني عبر الانترنيت للحجز، اذ يمكن للمدرب ان يدخل على الموقع الخاص بالتقويم وادخال اسم المستخم وكلمة السر، سيفتح تقويم خاص بمركز النماء، ومن خلال التقويم يتم حجز اليوم المخصص لأقامة الورشة، وهذا ما يسهل عملية المتابعة والتقييم، كذلك قمنا باعطاء نسخة من التقويم لشركة ستارز اوربت، لتسهل عليهم عملية المراقبة والتقييم.

شراكة جمعية الأمل مع جامعة الكوفة:

منذ اربع سنوات، قامت جمعية الأمل بشراكة جامعة الكوفة، خصوصا بعد فتح قسم المجتمع المدني في كلية الاداب – جامعة الكوفة، إذ أن اغلب طلبة القسم المجتمع المدني، ياتون في زيارات ميدانية للجمعية، وذلك للتدريب ومعرفة كيف الية عمل منظمات المجتمع المدني، وبقيت جمعية الأمل حريصة على التزام مع جامعة الكوفة طوال السنوات السابقة.

تدريب طلبة جامعة الكوفة:

بعد فتح مركز النماء لحقوق الإنسان من قبل جمعية الأمل العراقية، تم فتح باب شراكة جديد مع جامعة الكوفة، إذ شارك عدد كبير من طلبة جامعة الكوفة، ضمن برنامج بناء قدرات المدافعين/ات في منظمات المجتمع المدني، فضلاً عن اعطاء محاضرة أو محاضرتين اسبوعياً لطلبة قسم المجتمع المدني في المرحلة الثالثة والرابعة، تخص حقوق الإنسان والية المدافعة وكتابة تقرير الظل، والعدالة الانتقالية، والامن الرقمي وغيرها من المواد التي تخص حقوق الإنسان، علماً أن هذه المواد وضعت ضمن اتفاق بين الجامعة وجمعية الأمل، وتم وضعها في جدول القسم والاعلان عنه.


تدريب أساتذة جامعة الكوفة في بيروت:

نفذت جمعية الأمل العراقية، ورشة تدريبية لأساتذة جامعة الكوفة في بيروت للفترة 6-13 شباط 2015 وحضرها 8 أساتذه من مدرسي مواد حقوق الإنسان، وتم تدريبهم من قبل الهام مكي، سعد سلوم، جمانة مرعي، حسن وهاب، جمال الجواهري، كاوه، بوريس، كما تم مراجعة المنهج الدراسي لحقوق الإنسان  والاتفاق على تصميم منهجين أو ثلاث مناهج دراسية جديدة تخص حقوق الإنسان، والتي تطمح جمعية الأمل تعميمها على جميع كليات واقسام جامعة الكوفة، وجميع جامعات العراق مستقبلاً، كما تم الاتفاق على اقامة جلسات جدلية في جامعة الكوفة.


الجلسات الجدلية في جامعة الكوفة:

بعد تدريب أساتذة الجامعة في بيروت، تم الاتفاق أيضا على اقامة هذه الجلسات الجدلية، مرتين أو ثلاثة في كل عام دراسي، تم تنفيذ جلسة واحدة وأقيمت في جمعية الأمل العراقية – مكتب النجف، وتحت عنوان “توطين مجتمع النازحين في النجف الاشرف”، وهي عبارة عن تقسيم فريقين مع وضد، ويتم مناقشة الموضوع بموضوعية ومهنية عالية، وتم بثها مباشر على اليوتيوب عبر الرابط التالي:

ومع مطلع شهر أيار، اقام مكتب النجف لجمعية الأمل العراقية، بالتعاون مع قسم المجتمع المدني في جامعة الكوفة، جلسة جدلية بعنوان “حق المرأة في المشاركة السياسية”، بحضور نخبة من المجتمع النجفي واستذة وطلبة قسم المجتمع المدني وبعض من منظمات المجتمع المدني في النجف، ويمكنكم متابعة الجلسة على الرابط التالي:

وفي الجلسات المقبلة سيتم الاعلان عن الرابط البث المباشر قبل أيام من عقد الجلسة، وسيتم تعميمها عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الكتروني. كذلك نحن نستلم باب التعليقات من خلال اليوتيوب والفيس بوك وطرحها في الجلسة.


الموقع الكتروني لمركز النماء:

بعد انطلاق مركز النماء لحقوق الإنسان، تم اطلاق موقع الكتروني للمشروع، وبعد تدريب المدربين في بيروت، تم وضع عدد كبير من الملاحظات على الموقع، وبعد الاتصال بشركة المسبار (الشركة المستضيفة للموقع الأول)، لطلب التعديلات الجديدة، لم يستطع تنفيذها، مما دفع جمعية الأمل العراقية للبحث عن تصميم جديد، وتم الاتفاق مع شركة عراقية اجنبية، في البصرة، على تصميم الموقع الجديد، مع مميزات حديثة مثل أطلاق تطبيقين للهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي اندرويد واي أو اس، وسيكون انطلاق الموقع بعد شهر تقريبا من الان.

جمعية الأمل ومركز النماء في مواقع التواصل الاجتماعي:

لتسهيل النقاشات والتواصل، تم اطلاق مجموعة خاطة بمدربين مركز النماء عبى الفيس بوك عبر الرابط التالي:

https://www.facebook.com/groups/IraqiHRTrainers/?fref=ts

ولزيادة روح التفاعل بين المشاركين، وفتح باب الحوار تم فتح مجموعة خاصة بالمدافعين عبر الرابط التالي:

https://www.facebook.com/groups/906341102750214/

ولمعرفة اخر مستجدات جمعية الأمل عبر الفيس بوك عبر الرابط التالي:

https://www.facebook.com/IraqiAlamalAssociation?fref=ts

ولمعرفة اخر مستجدات مركز النماء عبر الفيس بوك على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/alnamaacenter?fref=ts

ولزيارة قناة مركز النماء على اليوتيوب ومشاهدة اخر الفديوات والبث المباشر عبر الرابط التالي:

https://www.youtube.com/channel/UCTrmdIT-QWppPGd7Uy4FcGA

علما باننا في الايام القادمة سنقوم بفتح حسابين على التويتر والانستجرام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق