اخبار ومقالات

وزيرة شؤون المرأة تناقش مع شبكة النساء العراقيات واقع وتحديات المرأة في المرحلة الراهنة

وزيرة شؤون المرأة تناقش مع شبكة النساء العراقيات واقع وتحديات المرأة في المرحلة الراهنة

25/ 03/ 2015

  ناقشت وزيرة الدولة لشؤون المراة المهندسة بيان نوري توفيق مع وفد من شبكة النساء العراقيات واقع المرأة العراقية في ظل الاوضاع الحالية وابرز التحديات التي تواجهها، وتركز النقاشات حول النازحات والنساء المختطفات والتشريعات المتعلقة بالمرأة.

جاء ذلك خلال استقبالها لوفد الشبكة اليوم بمكتبها الرسمي واستمعت فيه الى العديد من المقترحات التي كان ابرزها العمل على تلبية احتياجات النساء الانسانية والصحية والنفسية للنازحات والمتحررات من قبضة داعش،  ومشاركة المرأة سياسياً، وتوصيات لجنة القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وتفعيل مبادرة رئيس الوزراء المتعلقة بزيادة تمثيل النساء في مراكز صنع القرار.

واكدت توفيق بان الحكومة ووزارة الدولة لشؤون المرأة تلتقي مع رؤى وتطلعات منظمات المجتمع المدني، وان المواضيع التي تم طرحها تعد من النقاط المشتركة، مشيرة الى تحركات الحكومة حول العديد من القضايا لاسيما التي استجدت مؤخراً. وعبرت عن استعداد الوزارة لتمتين اواصر التواصل بين الجانبين لبلورة برامج ومشاريع تساهم في تمكين المرأة وحمايتها.

واضافت ان الوزارة حريصة على تعديل كل القوانين التي تكرس التمييز بين الجنسين، وانها تحركت على مجلس القضاء الاعلى بهذا الخصوص، وتم تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين الوزارة والمجلس الخاصة بمراجعة القوانين التي تشكل تمييزاً بين الجنسين في العراق.

كما اشار الوفد ايضاً الى أهمية تعزيز الجهود الرامية الى ملاحقة جرائم داعش ضد النساء دولياً، مشيداً بقرار مجلس الوزراء الاخير الذي اعتبر جرائم داعش جرائم ضد الانسانية، لافتاً الى أمله في تنفيذ الخطة الوطنية لقرار مجلس الوزراء المتعلق بالمرأة والأمن والسلام التي تعمل عليها الوزارة بالتعاون مع بعض اعضاء شبكة النساء العراقيات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق