اخبار ومقالات

استقبال مجموعة من طلبة قسم المجتمع المدني في كلية الأداب – جامعة الكوفة في مكتب جمعية الأمل في النجف

  في يوم الاثنين المصادف 15 كانون الاول 2014، زارت مكتب النجف مجموعة من طلبة  كلية الآداب قسم المجتمع المدني/ المرحلة الثالثة، بصحبة الدكتور هاشم السياب، لغرض الاطلاع على عمل الجمعية، والتدريب العملي، ومعرفة أهم البرامج التي تقوم بها الجمعية.  استمر اللقاء ساعتين ونصف، تناولنا فيه إلى دور منظمات المجتمع المدني في تغيير العادات السلبية في المجتمع، ودور الناشطين من الشباب في التغيير وبناء المجتمع  وحقوق المرأة، ومواضيع اخرى، مثل بناء السلام والمواطنة والجندر. ومن الغريب ان الطلبة والاستاذ ليس لديهم أي فكرة عن الجندر. وبعد التوضيح، أبلغونا انهم لا يعرفون شيئاً عن الموضوع، واعترف الاستاذ بوجود ركة في المناهج التي تدرس في القسم، وعدم معرفة الطلبة بالدور الحقيقي الذي يقدمه المجتمع المدني والمنظمات الدولية.

تطرقنا الى نبذة عن جمعية الأمل العراقية، اعجب الكثير منهم بعمل الجمعية، طالبين العمل تطوعاً معنا ومشاركتهم في الأنشطة. كما أبدى الدكتور هاشم السياب استعداده للعمل معنا، والمشاركة في الورش التي تقام مستقبلاً في المكتب، فهو المسؤول عن الزيارات الميدانية والتدريب العملي للطلبة، أي التدريب المؤسساتي، وطلب  تكرار مثل هذه اللقاءات لما فيها من فائدة للطلبة، وطلب التطوع مع الأمل في أي عمل مجاناً. علماً ان للدكتور بحوث ولقاءت اذاعية عديدة في مواضيع الأسرة والمجتمع وحقوق الانسان.

بعد ذالك فتح باب النقاش والأسئلة، كان أغلب الحضور من الطلبة، من كلا الجنسين، يترددون في طرح الأسئلة، وتنقصهم الجرأة، وكذلك ليس لديهم معرفة بعمل المنظمات. تركزت الأسئلة حول العمل داخل المنظمات، وكذلك هيكلية المنظمات، وكيفية تأسيس منظمة، وطرق التمويل، وكتابة المشاريع، وحملات المدافعة والمناصرة والتحشيد. أبلغناهم ان مثل تلك المواضيع تحتاج إلى وقت لشرحها، ووعدناهم بزيارة القسم وتنفيذ ورش داخله تخص بعض المواضيع التي تطرقنا اليها. رحب الطلبة بالفكرة، طالبين مشاركتهم في ورش العمل التي تخص تلك المواضيع من قبل الجمعية أو غيرها من المنظمات. ثم قام الطلبة بجولة في المركز للاطلاع على عمل أقسام مكتب جمعية الأمل العراقية في النجف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق