اخبار ومقالات

ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة… جمعية الأمل وصحة كركوك تقيمان ندوة حوارية

بالتعاون مع جمعية الأمل العراقية – مكتب كركوك، أقامت رئاسة صحة كركوك ندوة حوارية ضمن حملة الـ 16 يوم لإنهاء العنف ضد النساء، وتحت شعار  (العنف ضد المرأة عنف ضد الأنسانية)، في يوم 7 كانون الأول 2014 في قاعة السلام التابعة لرئاسة الصحة كركوك. شارك فيها عدد كبير من منظمات المجتمع المدني والدوائر الرسمية واقسام الشرطة (قسم الاتجار بالبشر، وقسم حماية الأسرة والطفل)، وعدد من الشخصيات المستقلة في المحافظة، فضلاً عن حضور مجموعة من وسائل الاعلام.

 وافتتحت الندوة بكلمة المدير العام لرئاسة صحة كركوك ألقاها الدكتور شاسوار نيابة عنه، تحدث فيها عن أهمية دور المرأة في المجتمع، والسعي لإبراز دورها، وانهاء العنف ضدها، تلتها كلمة السيدة جوان حسن رئيسة لجنة المرأة والطفل في مجلس محافظة كركوك، وكلمة أخرى للسيد مجيب عبد الله مدير مكتب كركوك لوزارة حقوق الانسان.

كما ألقت المحاضرة الزميلة سرود محمد فالح مديرة مكتب كركوك لجمعية الأمل العراقية،  تناولت أشكال وأنواع العنف ضد المرأة، وعرضت احصائيات عن حالات قتل النساء في محافظة كركوك خلال سنة 2014، وكانت كالتالي: (حرق 52 امرأة وقتل 26 امرأة بطلقات نارية ، أما النساء اللاتي قتلن بالخنق والضرب فهي 5 حالات فقط). وتطرقت الزميلة سرود في محاضرتها إلى اتفاقية سيداو وتقرير الظل الذي قدمته منظمات المجتمع المدني إلى لجنة اتفاقية سيداو.

 وفي ختام المحاضرة قامت الزميلة سرود بعرض صورتين مختلفتين عن واقع المرأة، أولهما النظرة الجنسية للمرأة من خلال صورة بيع النساء في سوق النخاسة، والصورة الثانية تبين النظرة الإنسانية للمرأة، وهي أم لطفلتين، حاملة السلاح في صفوف المقاتلين ضد داعش.

وتم انهاء الندوة بمناقشات مع الحضور عن أنواع العنف، وكيفية تقليل حالات العنف في محافظة كركوك، عبر طرح العديد من التوصيات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق