اخبار ومقالات

ضمن برنامج الامل للاستمتاع.. جمعية الامل العراقية تقيم ورشة حول النوع الاجتماعي في كركوك


اقامت جمعية الامل العراقية/ مكتب كركوك ضمن برنامج مركز الامل للاستماع ورشة عمل حول (النوع الاجتماعي) لمدة ثلاث ايام بتاريخ من 2 الى 4 تشرين الثاني 2014، بمشاركة (27) شاب/ـة. وتضمنت الورشة مجموعة من المواضيع اهمها ( مفهوم النوع الاجتماعي، والادوار الجندرية، التنشئة الاجتماعية، والاتفاقية سيداو وتقرير الظل ومراقية الانتهاكات وكتابة التقارير، والتواصل، وادارة النزاع و قرار المجلس الامن 1325 لسنة 2000).

ان الهدف من النشاط تسليط الضوء على ماتعانيه المرأة من العنف المبني على النوع الاجتماعي، وابرز الضغوطات التي تحد من نشاط المرأة على صعيد البيت والمجتمع والمؤسسات الحكومية، وابرز القوانين التي يجب ان تسن للحد من هذا العنف. وذلك عبر تشريع وتفعيل قانون مناهضة العنف الاسري وتمثيل الكوتا في كافة المستويات وليست فقط في مجلس النواب.

وتخللت الورشة نشاطات عملية منها : تمثيل الادوار لبيان معاناة المرأة وكيفية علاجها والحد منها وكذلك لعبة الاقلام لتقبل الرأى والرأي الاخر، اما ابرز مخرجات الورشة فقد تعرف المشاركون على النوع الاجتماعي بانه ادراك لبناء الادوار كنساء ورجال في مجتمع ليس طبيعة مكتسبة وتخضع لاعتبارات اجتماعية، وتتغير بحسب الزمان والمكان، حيث ان النوع الاجتماعي يتاثر بالثقافات ويتغير بتغيرها وتم التطرق الى وجهات نظرهم من خلال طرحهم لقصصهم الشخصية. وقد اتفق المشاركون على ان تحقيق المساواة والعدالة يكمن من خلال التمكين والانصاف (الكوتا) وابراز دور الشباب لرصد الانتهاكات ضد المرأة لتعزيز مشاركة المرأة الفعالة في كل المستويات بشكل فعلي.


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق