حملات المدافعة والضغط

في مجال المدافعة و الضغط – المنظمات غير الحكومية


  • 1_في آب 2005 نظمت جمعية الأمل ، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS) ، منتدى المنظمات غير الحكومية العراقية في بغداد، بمشاركة تسعين وفداً يمثلون المنظمات غير الحكومية الدولية و المحلية. و استهدف المنتدى تعزيز دور المنظمات غير الحكومية العراقية في التنمية البشرية ، وفي التحول الديمقراطي و التغييرات الاجتماعية.
  • 2-إبتداءً من نيسان عام 2006 ، شكلت الأمل مع عدد من المنظمات غير الحكومية مجموعة اطلق عليها ” المبادرة من أجل حرية المنظمات غير الحكومية العراقية”، التي عقدت سلسلة من الاجتماعات، اتفق فيها على اصدار ورقة عمل ، تلخص مبادئ و قواعد المسودة الجديدة لقانون المنظمات غير الحكومية. استمرت المناقشات ، بشكل معمق ،لإغناء المسودة الجديدة. وقامت الجمعية ، في بداية 2007 ، بترجمة وطباعة 2000 نسخة من كتاب “دليل القوانين المؤثرة في منظمات المجتمع المدني” .
  • 3_و في أذار2008 ، شارك ممثل عن الأمل في نقاش الطاولة المستديرة ، التي عقدت في أربيل ، بدعم من مكتب خدمات المشاريع للأمم المتحدة ، حول أسس قانون المنظمات غير الحكومية ،شاركت فيها مختلف الجهات الرسمية المعنية ، و ممثلون عن منظمات المجتمع المدني ،و خبراء دوليون في هذا المجال . توصل المشاركون فيها على صياغة الأسس المطلوبة لمسودة قانون المنظمات غير الحكومية ، و وضعت لاحقاً تحت تصرف الجهات المعنية بالأمر  
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى