بناء السلام والتعايش

برنامج حل النزاعات بين الطلبة الأحداث و الشباب

برنامج حل النزاعات بين الطلبة الأحداث و الشباب

       منذ حزيران عام 2004 ابتدأت جمعية الأمل العراقية برنامجاً أمده عاماً كاملاً ، حول حل النزاعات و تعزيز السلم و التفاهم بين الطلبة الأحداث. و قد التحق به تسعون طالبة و طالباً من المدارس الثانوية. يشتمل البرنامج على جلسات تدريب حول اللاعنف و البناءالسلمي، و مفاهيم حقوق الإنسان، و بناء الشخصية، و العمل ضمن فريق، و إدارة المشاريع. إضافة إلى دروس باللغة الانكليزية، و التدريب على الحاسوب. و قد ألزم المشاركون أنفسهم برسم مشاريع في ذات المحتوى، و عملوا على تطبيقها في مدارسهم ومجتمعاتهم الخاصة.

       و في السنة الثانية للمشروع في 2005 ، ثابرعلى الاستفادة منه (57) من طلبة الدراسة الإعدادية. شكل عدد من المشاركين في مشروع حل النزاعات مجموعة الأمل الشبابية، و استحدثوا موقعا الكترونيا تحت عنوان:     www.shabab-alamal.com

       كما أستمر العمل بالبرنامج عاماً ثالثاُ، أُضيفت إليه مواد جديدة ، منها الديمقراطية، و الأدوارالجندرية، و الاعلام، و الالقاء. و قد تخرج منه في تموز 2007 ، (48) من طلبة الدراسة المتوسطة و الاعدادية. و قد تميزت هذه الدفعة عن سابقتيها بتنوع و تكثيف التدريب الذي تلقاه المشاركون فيها و عدد المختصين الذين ساهموا فيه في اختصاصات في الجندر و الاعلام و حقوق الإنسان و كيفية صياغة المشاريع و التقارير .

       لقد حقق البرنامج نجاحاً ملموساً في بناء شخصية الطلبة المستفيدين و زرع الثقة في نفوسهم، و غرس الحس الوطني و مفاهيم حقوق الإنسان و ثقافة اللا عنف لديهم، و تعزيز الاختلاط بين الجنسين و زيادة التماسك و التنافس بينهم و الشعور بالمسؤولية، إضافة لتطوير مهاراتهم في حل خصوماتهم و نزاعاتهم بشكل سلمي، و في كتابة المشاريع و تنفيذها واستخدام الكومبيوتر و الأنترنيت و اللغة الإنكليزية، و رفع مستواهم الثقافي العام.

      نظمت الجمعية في كربلاء ورشة تدريب في بداية كانون الأول 2006 ، حول موضوعة (حل النزاع و الديمقراطية) شارك فيها 23 شاباً و شابة بعمر 18- 23 ، و عدد من المدرسين.

       كما انهت الجمعية في أربيل، في أواسط شهر ايلول 2007  ، برنامج حل النزاعات بين اليافعين الذي استغرق شهرين و نصف ، و شارك فيه 50 طالباً و طالبة من المرحلة الاعدادية ، من ضمنهم من النازحين من مناطق الوسط و الجنوب. قُسم المشاركون الى مجموعتين، شاركت كل مجموعة بـ 12ورشة، بمجموع 48 ساعة، و ساهم في التدريب (5) مدربين متخصصين في مجالات حل النزاعات و التفاوض و حقوق الانسان.

      على أثر توقف برنامج حل النزاعات بين الطلبة الأحداث ، جرى الاستعاضة عنه بتنظيم دورة صيفية لشباب الدفعتين الأولى والثانية من برنامج حل النزاعات ، و شارك فيها بمعدل 22 شابة وشاب ، على مدى أربعة اشهر ، عقدت خلالها 11 ورشة تدريب ، بإجمالي 86 ساعة تدريب . و تضمن برنامج الدورة حل النزاعات و حقوق الإنسان و الأدوارالجندرية ، و الأمن الإنساني ، و فن الإلقاء ، و الفرق بين مفهومي البداوة  و الحضارة و تأثيرها على المجتمع ، مناهج البحث و حول مصطلحي الأدب و الثقافة . و لوحظ مع استمرار الدورة تطوراً ملموساً في مستوى تفكير الشباب و قدراتهم ، و تزايد اهتمامهم بالنشاط ضمن محيطهم و مجتمعاتهم المحلية. 

      ومن أبرز نتاجات الدورة مبادرة الشباب للاحتفال بيوم السلام العالمي في 21 أيلول 2007 ، حيث جرى بمساعدة أحد المختصين في المسرح، بتشكيل فرقة مسرحية باسم فرقة الحياة ، و تقديم العرض المسرحي في ليلة رمضانية في موقع الانفجار الذي تعرض له حي الكرادة في بغداد  في صيف 2006 ، و راح ضحيته العشرات من السكان المدنيين . و قد كان للعرض المسرحي و الاحتفال وقعاً مؤثراً في نفوس الحاضرين وفي وسائل الاعلام .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى