بناء السلام والتعايش

مؤتمر “الأمل” للشباب حول المجتمع المدني والتطوع والمبادرات المجتمعية

بلاغ صحفي

مؤتمر “الأمل” للشباب حول المجتمع المدني والتطوع والمبادرات المجتمعية

اربيل 14-17 أب 2013

نظمت جمعية الأمل العراقية في أربيل، ولفترة أربعة أيام بين 14-17 أب 2013 مؤتمراً للشباب حول المجتمع المدني والتطوع والمبادرات المجتمعية، شارك فيه حوالي 60 شابة وشاباً، من محافظات بغداد وكربلاء وكركوك والبصرة وديالى والأنبار ونينوى.

ركز المؤتمر على بناء قدرات الشباب في أهمية التطوع، ودور منظمات المجتمع المدني في عملية التنمية، وضرورة التنسيق والتشبيك فيما بينها .. كما شمل التدريب على مفاهيم الحوار والجندر والعنف القائم على اساس الجندر ومهارات التيسير ..

تخلل البرنامج كذلك عرضاً لفيلمين من اخراج وانتاج مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية، الأول عن دور الشباب العراقي في الوضع العراقي الحالي وفي عملية التغيير، والثاني عن الأقليات الدينية المتواجدة فيه، وحقوقها في العيش الكريم والأمن في العراق، ودورها التاريخي في مجمل عملية التنمية والثقافة في العراق.

كما جرى عرض لنشاطات المجاميع الشبابية ومبادراتهم المجتمعية، والتنسيق فيما بينها، وتبادل الخبرات فيما بينهم، واحتفالاتهم في يوم السلام العالمي، واهمية ارساء أسس السلام في العراق لمكافحة الارهاب والتطرف بكل أشكاله، بما يضمن مشاركة فاعلة للشباب في بناء العراق الجديد.

غالبية جلسات المؤتمر كانت تدار من قبل الشباب انفسهم، من أجل اعطائهم دوراً في ممارسة ادارة النقاش ضمن مجاميع كبيرة، كجزء من تعلمهم مهارات القيادة ..

قام المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني بدعم المؤتمر ضمن برنامج توسيع المشاركة من خلال المجتمع المدني (مشاركة) الممول من الوكالة الامريكية للتنمية .. وهو المؤتمر الاول من ثلاثة، حيث سيعقد الثاني في صيف 2014 والثالث في صيف 2015.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق