اخبار ومقالات

مهرجان 8 أذار – اليوم العالمي للمرأة

مهرجان 8 أذار – اليوم العالمي للمرأة

أقامت شبكة النساء العراقيات بالتعاون مع جمعية الأمل العراقية مهرجانها الثقافي والفني، في الثامن من أذار بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في بغداد، في شارع الثقافة العراقية المتيّمن بالمتنبي، حضره جمهور غفير من المواطنين، وكذلك بعض الشخصيات السياسية والثقافية، من بينهم النائبتين صفية السهيل ود. ندى الجبوري ومحافظ بغداد السيد صلاح عبد الرزاق، وعضوي المفوضية العليا لحقوق الإنسان د. بشرى العبيدي والسيد فلاح الياسري والسيد بختيار محمد أمين وزير حقوق الإنسان الأسبق، والروائي زهير الجزائري.
تنوعت فقرات المهرجان بين قراءة قصيدة للشاعر ياسين طه حافظ، وعزف موسيقي شرقي وكلاسيكي وغناء تراثي لأوركسترا مركز كريم وصفي، وعرض فيلم وثائقي (اعلاميات خطوط الواقع) لمنتدى الاعلاميات العراقيات، ومقاطع مسرحية ساخرة (على هالرنة طحينيج…) لمحترف بغداد المسرحي، وتقديم كتاب (أسئلة وأجوبة عن قضايا الأحوال الشخصية) للقاضي والباحث القانوني هادي عزيز. كما تميزت بمشاركة مبدعة لثلاث فتيات توزعت بين خطابة وشعر وعزف موسيقي وغناء كانت لها وقعها البهيج بين الحضور. كذلك امتدت فعاليات المهرجان إلى باحة المركز الثقافي البغدادي لتحتضن معرض كاريكاتير عن حقوق المرأة ومظاهر العنف ضدها بريشة الفنان حمودي عذاب، ومعرض “الشاهدة الصامتة” يروي قصصاً لضحايا العنف من النساء، وفي قاعة أخرى عرضت الفنانة التشكيلية المبدعة إيناس غازي مع عدد من زميلاتها الفنانات في معهد الفنون الجميلة تشكيلة جميلة من اللوحات معظمها تركزت على المرأة.
وأشادت ممثلات المنظمات النسوية بإقرار الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة من قبل مجلس الوزراء في عشية يوم المرأة العالمي، مع تمنياتهن أن تحتوي الاستراتيجية أليات فعالة وغير معقدة لمكافحة كل أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتأكيدهن بأن لا تبقى في الأدراج، وان ترصد لها الأموال اللازمة ضمن موازنة الدولة لهذا العام وبدون تأخير، وفتح باب الشراكة بين المؤسسات المعنية بالاستراتيجية مع منظمات المجتمع المدني لغرض تحقيق أهدافها وبرامجها. ومناشدة الحكومة لإقرار مسودة قانون الحماية من العنف الأسري وتحويلها إلى مجلس النواب للمصادقة عليه خلال هذا العام.

       9 أذار 2013
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق