النوع الاجتماعي

مسيرة عام في نشاط مراكز الأمل للإرشاد الأسري

مسيرة عام في نشاط مراكز الأمل للإرشاد الأسري

بتاريخ 28 شباط/ 2013 نظمت جمعية الأمل العراقية ورشة عمل في محافظة النجف على مدى يومين شارك فيها 19 من العاملين والمتطوعين في مراكز الأمل للإرشاد الأسري ضمن خمس محافظات (بغداد والبصرة وكركوك والناصرية والنجف)، ناقشوا فيها تقييم أداء المراكز الخمسة في العام الماضي، ومدى تحقيق خطة العمل السنوية، مع عرض لأهم الانجازات وقصص النجاح، ومدى تأثير خدمات المراكز على مختلف فئات المجتمع، وتسليط الضوء على العراقيل والتحديات التي واجهت وتواجه برنامج العمل.

ومن الجدير بالذكر ان المراكز استقبلت خلال العام الماضي 1323 حالة، حصلت 649 منهن على استشارة اجتماعية و674 أخريات حصلن على استشارة قانونية أو تدخل قانوني في المحاكم. كما استفاد 96 شاب وشابة من دورات التوعية لبناء حياة أسرية مستقرة.، ونظمت العديد من ندوات التوعية التي عقدت في الأحياء السكنية والمدارس وفي صفوف محو الأميّة للنساء وفي المراكز الصحية، ومشاركة 140 شخص يمثلون مختلف القطاعات من قسم البحث الاجتماعي في المحاكم، ووحدة حماية الأسرة في وزارة الداخلية والعاملات في مراكز الارشاد الأسري، ضمن 5 ورش حول الزواج المبكر والعنف القائم على اساس النوع الاجتماعي وأليات الحماية منه، اقيمت في بغداد والنجف والناصرية وكركوك. إضافة إلى اصدار كتاب “أسئلة وأجوبة في قضايا الأحوال الشخصية” كدليل للناشطات والقانونيين العاملين في هذا المجال.

واتفق المشاركون في الورشة على خطة عمل سنوية تضمنت تطوير قدرات ومهارات منتسبي المراكز، بما يتلاءم مع زيادة فعالية المراكز في تقديم خدماتها الاجتماعية والقانونية لفئات اجتماعية متنوعة للنساء والأطفال والرجال في داخل العائلة وفي المدرسة والجامعة ومواقع العمل، وجرى بهذا الشأن التأكيد على أهمية التوسع في تنظيم دورات للشباب المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً، والتنسيق مع ادارات المدارس لتوعية الطلبة من أجل احتواء ظاهرة العنف ضدهم، وتطوير التعاون مع قسم البحث الاجتماعي في المحاكم، ووحدات حماية الأسرة في وزارة الداخلية ولجان الوقاية من العنف الأسري في دوائر الصحة، ودوائر الرعاية الاجتماعية للمرأة، إضافة إلى ضرورة تطوير الجانب الإعلامي والدراسة الميدانية. كما ناقش المشاركون في الورشة ألية عمل موحدة لكل المراكز في جوانب العمل الإداري والمالي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى