النوع الاجتماعي

نشاطات جمعية الأمل العراقية في قضايا الجندر

برامج الجمعية حول المرأة
تلعب جمعية الأمل العراقية دوراً قيادياً في إطار المنظمات النسائية، متميزة بشخصيات ناضجة وذات خبرة ونشيطة في عدد من المحافظات، لها حضورها بين مختلف أوساط منظمات المجتمع المدني، وتحظى باحترام الأوساط الرسمية والشعبية. وهنا لابد من الإشارة إلى إن برامج الأمل في التدريب وتنفيذ المشاريع، كان لها تأثيرها الواضح في تطورهن.

ومنذ ما يقارب السنتان، تقوم الجمعية بإدارة مكتب شبكة النساء العراقيات، مما أتاح توسيع دائرة التعاون والتنسيق بين المنظمات النسائية المحلية، وتطوير حملات التعبئة والتوعية، وكذلك تعزيز علاقاتهن مع مختلف المنظمات الدولية وزجهن في دورات وفعاليات متنوعة في بناء وتطوير قدراتهن وخبراتهن. إضافة إلى تمتين الصلة بوسائل الإعلام المحلية منها والأجنبية.

وأيضاً لها برامجها الرائدة في مجال الدفاع عن حقوق النساء، ونشر الثقافة الجندرية في المجتمع. وقد أسهمت برامج الأمل في التعليم والصحة في تعزيز مصداقيتها بين الأوساط الشعبية والرسمية، وكسب تعاونهم.

كما تم تنفيذ مشاريع منتجة للدخل منها مشروع تربية الدواجن خلال عامي 1999 ـ 2000 ، وانتفعت منه 43 أرملة يعشن في قرية بحركه في محافظة أربيل. ونفذت ايضاً (مشروع تربية الحيوانات الصغيرة)، بدعم من برنامج الغذاء العالمي (WFP )، الذي استمر لفترة 30 شهراً، من تشرين الثاني عام 2000 وحتى نيسان 2003 ، واستفادت منه 3017 أرملة، موزعات في 67 قرية و9 مجمعات سكنية في محافظة أربيل. وقد تلقت المستفيدات دورات في التعليم والتثقيف الصحي، والتسويق ومهارات أخرى أساسية ضرورية لنجاح المشروع.
للمزيد يرجى الأطلاع على المرفقات
سيداو
عيادات الأمل القانونية
الحملة الأعلامية للحركة النسائية
المؤتمرات والندوات
تعديل انتخابات مجلس المحافظات
مقترحات بشأن تعديل الدستور
نشاطات نسوية متفرقة
أجتماع الهيئة العامة لشبكة النساء العراقية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى