النوع الاجتماعي

مدونة 6- 16 كانون الثاني ( يناير) 2014 – يوم تغيير الســـلوك

لكل تدريب نتائج منها تغيير في مستوى المعلومات والمعارف او في المهارات او تغيير الاتجاهات او السلوك والأخير هو الاصعب للحصول على نتائجه .
سأخبركم بأهم احداث يومنا الخامس للتدريب في ورشة التمكين السياسي للمرأة حيث بدأنا جلستنا الصباحية بمناقشاتنا عن السياسي وما عليه ؟ وما عليه ان يفعل لكسب الناخبين ؟ ثم تطرقنا الى الموضوع الاساسي وهو مبادئ التدريب وتمت مناقشتها وأعطيت الامثلة لكل مبدىء من تلك المبادئ ثم الطرائق الخمس لخطوات التعلم وتم التأكيد فيها على التغذية الراجعة او العكسية ثم الامن والتكهن بعدها طلب من المشاركين تمارين محفزة للطاقة وذلك لأهميتها لإعادة النشاط الى المشاركين حيث تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجاميع وقدمت المجموعة الاولى احدى تلك التمارين اما الجلسة الثانية تضمنت اهمية الاجتماعات واهم الخطوات التي تسبق الاجتماع ثم اثناء تمثيل الاجتماع وما بعده ، كذلك تم التقاط صورة جماعية للمشاركين في التدريب اما الجلسة الاخيرة فقد تضمنت اهم اساليب التدريب منها مجاميع العمل وتمثيل الادوار وتم تنفيذ بعض التمارين المتميزة والضرورية التي تخص المواقف التي قد تتعرض لها المرأة في الاجتماعات التي يغلب عليها الرجال وكيفية مصادرة حقوقهن المتمثلة بالمقاطعة او انهاء الكلام او تجاهل الرأي الذي تبديه او حتى سلب حرية ابداء الرأي للمشاركة في صنع القرار ، اما النظير الثاني للتمرين فقد قدمته مجموعة اخرى مثلت انموذج الديمقراطي لمشاركة المرأة في الاجتماعات ، وقد ابدى المشاركين ملاحظاتهم حول هذا التمرين .
في نهاية اليوم التدريبي كان هناك تقييم ادارته المدربة انا وقد اثارت تساؤل عن اهم المواضيع التي لم يتم التطرق لها ضمن الاجندة حيث اجاب المشاركين انهم لم يتطرقوا الى التحليل الخاص لمصفوفة (SWOT ) .
اهم الملاحظات على التدريب لهذا اليوم ان التدريب العملي يغلب على المواضيع النظرية كثير من النشاطات تم تنفيذها وإدارتها من قبل المشاركين وتعتبر مرحلة متقدمة للعملية التدريبية وكثير من المشاركين الذين لم يشاركوا في الايام الاولى كان لهم دور فعال وملحوظ في المشاركة .
وهنا يأتي تغيير بعض السلوكيات نتيجة التدريب كذلك تعلم المدربة انا لبعض الكلمات العربية منها ( واحد ، اثنان ، ماكو ) كما حضر التدريب السيد نبيل ممثل للجهة المانحة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق