اخبار ومقالات

نشاطات جمعية الأمل العراقية في مجال حقوق الأنسان

حقــوق الإنســان
تحتل قضايا حقوق الإنسان موقعاً متقدماً في جدول أعمال أغلب فعاليات جمعية الأمل العراقية.
في عام 1998 ، وبمناسبة الذكرى الخمسين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، بادرت الأمل لجمع 52.200 توقيعاً على مذكرة تحت عنوان ( وقع ونفذ )، ترافق معها عقد سلسلة من الحلقات الدراسية والمؤتمرات الصحفية.
في كانون الأول 2002 وحتى كانون الثاني 2003 ، نظمت جمعية الأمل تسع حلقات دراسية لطلبة جامعتي صلاح الدين والسليمانية تحت شعار ( مقاومة العنف والترويج لثقافة حقوق الإنسان).
أنطلق المسرح المتنقل في محافظة أربيل لعامي 2005 و 2006 ، بعرض مسرحي يتناول انتهاك حقوق الإنسان، وقدم العرض في العديد من النواحي والمجمعات السكنية والقرى.
قامت الجمعية في تموز 2006 ، وبالتعاون من المنظمة الخيرية المسيحية الارذدوكسية العالمية، بتوزيع مواد غذائية ومواد تنظيف على 70 عائلة عراقية متعففة، وفي مناطق مختلفة من محافظة بغداد.

في كانون الأول 2006 ، عقدت الجمعية مؤتمراً صحفياً مؤثراً في بغداد ، لتغطية فعالية لم شمل عائلة كردية من أربيل ، كانت قد فقدت أحدى نسائها في بداية التسعينات، وتدعى رحمة خضر علي من مواليد 1949 ،عثر عليها أثناء نشاط مكاتب الجمعية في الديوانية في قضاء الشنافية.

وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر العراقية في النجف ، قامت الجمعية في أيار 2007 ، بتقديم مساعدات غذائية لخمسين عائلة من المهجرين والفقراء .

بتاريخ 5-6 تشرن الثاني 2006 ، ساهمت الجمعية بإقامة (مشروع إغاثة عوائل متضرري الفيضانات) نتيجة اجتياح فيضان بعض النواحي والقرى التابعة لقضائي سوران وجومان في اربيل، مما استدعي إلى تنفيذ مشروع أمده شهراً كاملاً في كانون الأول، بهدف تقديم المساعدات للعوائل المتضررة التي بلغت (167) عائلة، من مواد غذائية ، ووقود، وملابس، بدعم من المنظمة الدولية للهجرةIOM

وفي الفترة من أيار 2007 لغاية تموز 2007 ، نفذت الجمعية ، وبدعم من المنظمة الدولية للهجرة ، مشروعاً لتقديم مساعدات الطوارئ من مواد غذائية وغير غذائية ، لـ(3108) عائلة مستضعفة من المهجرين النازحين إلى محافظة كربلاء ، ومن بينهم أكثر من 500 عائلة متعففة من سكنة المحافظة .

تحت شعار ( حقوق الإنسان مسؤولية الجميع )، أنهت جمعية الأمل العراقية برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان في مدارس النجف والديوانية، الذي استمر لمدة شهرين متتالين ابتداءاً من 1 نيسان 2007 ، ليشمل 21 مدرسة ابتدائية وإعدادية ومهنية في مركزي المحافظتين وخارجهما، استهدف تدريب 41 شخصاً من الكوادر التعليمية في هذه المدارس حول مفاهيم حقوق الإنسان. ثم قام المتدربون بتدريب 1200 طالب وطالبة، لإيصال المعلومات والمفاهيم لهم، بما يتلاءم مع مستوياتهم التعليمية وبيئتهم المحلية، مستخدمين الجانب العملي في التدريب، مثل تمثيل الأدوار والمقابلات والمناظرات.

في أواسط آب 2007، أنهت جمعية الأمل العراقية وبالشراكة مع جمعية نساء بغداد ، تنفيذ مشروع بناء السلام بالتدريب على حل النزاعات والديمقراطية ، من خلال التوعية والتثقيف بمبادئ حل النزاعات والتشبيك اللاعنفي ، وبناء حوار مدني وثقافة سلمية، والبناء الديمقراطي مع الشباب والنساء. وخلال فترة أربعة أشهر في تنفيذ المشروع ، نظمت (25) ورشة عمل في بغداد وكربلاء وكركوك حضرها (625) مستفيداً ومستفيدة من مختلف الفئات العمرية . وساهم في التدريب (15) مدرباً ومدربة متخصصين في مجالات حقوق الإنسان والقانون وحل النزاعات والإعلام.

نظمت جمعية الامل العراقية وبالتعاون مع وزارة حقوق الانسان- مكتب كربلاء والمديرية العامة للتربية في كربلاء ودائرة الرعاية الاجتماعية، ورشة عمل حول العنف الاسري في النصف الثاني من شباط 2008 ، شارك في الورشة (28) مشارك ومشاركة ممثلين بمدراء ومديرات مدارس، مدرسات وباحثات اجتماعيات… للمزيد
مشروع طوارئ
حقوق الأنسان في النجف
حقوق انسان
كربلاء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق