اخبار ومقالات

العيادة القانونية و الاجتماعية

 العيادة القانونية والاجتماعية

       إفتتحت جمعية الأمل في أذار 2006 ، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الانمائي للمرأة (اليونيفم) ، مشروعاً رائداً هو العيادة القانونية و الاجتماعية في بغداد لتقديم الدعم القانوني لضحايا العنف، و نشر الوعي القانوني و الاجتماعي بين النساء و المجموعات النسوية.

       لقد حقق المشروع سمعة طيبة بين مختلف الأوساط النسائية و الإعلامية و غيرها، لدوره الإيجابي في نشرالثقافة الدستورية ، و التوعية القانونية بقانون الأحوال الشخصية بشكل خاص  و القوانين الأخرى ، بين مختلف الشرائح الاجتماعية ، عبر قنوات أنشطة منظمات المجتمع المدني و مؤسسات الدولة. و بالرغم من انتهاء تمويل المشروع في نهاية شباط 2007 ، فقد استمر برنامج العيادة بعقد العديد من الاجتماعات الموسعة في الوزارات و المؤسسات الحكومية و المجالس البلدية، و المشاركة الفعالة في المؤتمرات و ورش العمل للمنظمات غيرالحكومية ، في يغداد و في محافظات أخرى ، و كذلك في تقديم استشارات قانونية فردية للنساء من ضحايا العنف الأسري.

       كما نفذ مشروع أخر في النجف في 2006 باسم العيادة القانونية – الاجتماعية الجوالة حول العنف ضد النساء ، بمشاركة الجمعية . جرى تنظيم 40 جولة شملت عدداً من الأقضية و النواحي و القرى بالإضافة الى مركز المحافظة، و بعض الدوائر الرسمية، تم فيها رصد و توثيق العديد من حالات العنف ضد المرأة، بما في ذلك بعض الوقائع من محاكم الأحوال الشخصية و غيرها، ثم عقدت حلقة نقاش لمناقشة نتائج عمل العيادة بحضور اختصاصيين و شيوخ العشائر و ممثلي منظمات المجتمع المدني ، خرجت بجملة من التوصيات .

       ثم جرت زيارات و لقاءات و اجتماعات لاحقة لعدد من المؤسسات الحكومية و غير الحكومية من أجل التعريف بتوصيات الحلقة النقاشية وكسب التأييد .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق