تقارير ودراسات

أفتتاح مركز للأرشاد الأسري في مدينة الناصرية

أفتتاح مركز للأرشاد الأسري في مدينة الناصرية

أفتتحت جمعية الأمل العراقية في 2/شباط / 2012 بدعم من السفارة النرويجية مركزا للأرشاد الأسري في الناصرية.

وجاء أفتتاح هذا المركز لما تتمتع به الناصرية من كثافة سكانية وأتساع رقعة المناطق الريفية التي تضمها وتوسطها للمحافظات الجنوبية بالأضافة الى سيادة الطابع العشائري والعادات والأعراف وهمينة بعض الافكار الدينية المتشددة على المجتمع.

وقد لوحظ أزدياد حالات العنف ضد النساء والأطفال داخل الأسرة وخارجها كذلك كثرة حالات الطلاق والزواج المبكر بالأضافة الى أرتفاع مقلق في نسب جرائم غسل العار.

و تم تدريب كادر مركزالناصرية في النجف حول مواضيع حقوق الانسان والنوع الأجتماعي كذلك المواثيق الدولية والعنف بأشكاله ومفهوم الجندر بالأضافة الى الزواج المبكر واليات الحماية القانونية وكيفية اخذ الحالات الاجتماعية وطريقة أجراء المقابلات والتوثيق.

بالأضافة الى التنسيق مع بعض الجهات الحكومية المعنية كالمحاكم و القضاة والباحثين ومراكز شرطة ولجنة المراة والطفل في مجلس المحافظة ومديرية التربية والرعاية الجتماعية والداوائر الصحية.

يعمل في المركز مستقبلة وباحثة اجتماعية بالأضافة الى محامية يقدمن الاستشارات النفسية والقانونية والأجتماعية لجميع أفراد الأسرة وللنساء من ضحايا العنف بشكل خاص.

يشار الى ان جمعية الأمل العراقية كانت قد أفتتحت اربعة مراكز سابقا في بغداد والبصرة وكركوك والنجف وقد أستقبلت 2000 حالة توزعت بين النجف استقبل 1241 حالة كركوك 55حالة بغداد 265حالة والبصرة239 حالة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق