النوع الاجتماعي

جمعية الأمل العراقية تعقد اول ورشة تدريبية في جامعة تكريت حول التوعية والتمكين لمناهضة العنف القائم على النوع الأجتماعي وتحريمه قانونيا

جمعية الأمل العراقية تعقد اول ورشة تدريبية في جامعة تكريت حول التوعية والتمكين لمناهضة العنف القائم على النوع الأجتماعي وتحريمه قانونيا

عقدت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة هيفوس ورشة تدريبية حول مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتجريمه قانونيا في كلية التربية \جامعة تكريت\محافظة صلاح الدين وهي أول ورشة تقام في الجامعة.
وقد أفتتح الورشة الورشة رئيس جامعة تكريت \ وقد اوعز للحضورمن من الأكاديميات المشاركات بعمل نشاطات تخص عيد المرأة ( وجعله أسبوعا خاصا للمرأة) وتحدث عن الظلم والتهميش الذي تعانيه المراة العراقية.
وقد حضر الورشة 27 مشارك توزعوا بين ( اكاديميين ، اعضاء مجالس محافظة، ناشطين مدنيين،موظفين،واخرين).
وناقشت المواضيع حقوق الأنسان داخل الأسرة ،مفهوم الجندر (النوع الأجتماعي ) الفرق بين الجنس والجندر،الأدوار الأجتماعية بالأضافة الى مفهوم العنف والعنف الأسري وأشراك الرجل في مناهضة العنف القائم على النوع الأجتماعي.
وجهت المدربة الى المشاركين سؤال “برأيكم من يقبل الصعود بطائرة تقودها امرأة ؟ أجاب الجميع بالقبول عدا استاذ الشريعة قال ارفض بل انزل من الطائرة لأني أخاف ان تكون بمزاج لايسمح لها بالقيادة ،لكن أستاذ أخر أجابه “دكتور بالله عليك أسألك من اصعب قيادة الطائرة ام الرجل؟ والمرأة تقود الرجل ,لما لا تستطيع قيادة الطائرة”.
علما ان هذه الورشة جاءت بالشراكة بين جمعية الأمل العراقية ومنظمة هيفوس من أجل التوعية والتمكين لمناهضة العنف القائم على النوع الأجتماعي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق