النوع الاجتماعي

جمعية الأمل العراقية\كربلاء تعقد ورشة تدريبية لمناهضة العنف القائم على أساس النوع الأجتماعي

جمعية الأمل العراقية\كربلاء تعقد ورشة تدريبية لمناهضة العنف القائم على أساس النوع الأجتماعي

أقامت جمعية الامل العراقية\مكتب كربلاء ورشة تدريبة حول مناهضة العنف القائم على اساس النوع الأجتماعي وتجريمه قانونيا للفترة 5 – 7 أذار 2012ويأتي هذا التدريب على خلفية التعاون المشترك بين جمعية الأمل ومنظمة هيفوس الهولندية.
تناولت الورشة مفاهيم ومصطلحات عن الحقوق والعلاقات داخل الاسرة واعطاء نبذة تاريخية عن نشوء الحق، بالأضافة الى مناقشة الحقوق و الأعلان العالمي لحقوق الأنسان ومدى فعاليتها في المجتمع و عملية تغيير مفهوم المجتمع للسلطة.
شارك في الورشة 19متدربا توزعوا بين ( اكاديميين،اطباء,معاون طبي، ناشطين مدنيين،موظفين،وأعلامين).
وابدى المشاركين تفاعلهم مع المدربة في موضوع انواع الأسر وابداء الأراء لبناء اسر مثالية ، أذ تحدث المشاركين عن قصصهم بشكل انفرادي وابدائهم الرغبة في ايجاد الحلول كما تم عرض حالات عنف عديدة تعرض لها المشاركون انفسهم او من خلال عملهم.
وروى مصدر رفض ذكر اسمه لحساسية الموضوع أحدى حالات العنف قائلاً” قتلت على يد والدها واخيها،من مواليد1978و هي ام لستة بنات، س تملك محل لبيع الملابس النسائية ،تبيع بضاعتها بالأجل وصلت قيمة الطلب عليها 8 ملايين دينار وأصبح من الصعب عليها تسديد المبلغ طالب الدائن بالمال ،علم والدها واخيها بالموضوع وخشية من معرفة الناس قاما بأستدعائها وقتلها”.
“قام زوجها بتبليغ الشرطة ،فأتفق الأب والأبن مع المحامي على تحويل القضية الى قضية شرف وقاما بدفع 10 ملايين للمحامي واخرج الأخ من السجن على اعتبار الجريمة دفعا عن الشرف”.
علما أن هذه الورشة هي الثانية أذ سبق أن نظمت جمعية الأمل\مكتب كربلاء ورشة سابقة للفترة من 21-23 شباط 2012 في أطار مناهضة العنف القائم على أساس النوع الأجتماعي وتحريمه قانونيا والتي شارك فيها 18متدرب توزوعوا بين ( اكاديميين ، اعضاء مجالس محافظة، ناشطين مدنيين،موظفين،واخرين).
للأطلاع على المزيد حول المشروع يرجى زيارة الرابط.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق