اخبار ومقالات

تبادل الخبرات والتواصل بين النائبات لتعزيز دورهن في مجلس النواب

تبادل الخبرات والتواصل بين النائبات لتعزيز دورهن في مجلس النواب

اكدت مجموعة من النائبات العراقيات على العمل الجاد من اجل تفعيل وتطوير القوانين والتشريعات الوطنية العراقية، كي تؤمن حصول النساء على حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية التي كفلها الدستور العراقي.
جاء ذلك خلال الطاولتين الحواريتين المعقودتين في بغداد في 18 كانون الأول 2011 وأخرى في 18 كانون الثاني 2012، التي نظمتها جمعية الامل العراقية بالتعاون مع لجنة المرأة والاسرة والطفولة ولجنة شؤون الاعضاء والتطوير البرلماني، وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
شارك في الطاولتين الحواريتين 28 نائبة تمثلن مختلف الكتل والاحزاب السياسية داخل مجلس النواب العراقي، وأدارت النقاش فيها الدكتورة نهلة النداوي، وحضرها ايضا مديرة برامج النوع الاجتماعي في مكتب الاتحاد الاوربي في بغداد، وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومديرة برنامج الحكم الرشيد في برنامج الأمم المتحدة الانمائي، وممثل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.
وتركزت النقاشات في الجلستين على اهمية تبادل الاراء وتنسيق المواقف التي تخص المرأة في مجلس النواب كمشاركة في أعمال المجلس، وفي صياغة وإقرار القوانين والتشريعات، وملاحظة الميزانية العامة للدولة ومدى ملائمتها مع اتجاه النوع الاجتماعي. كما تم التاكيد على توطيد العلاقة وتطويرها وزيادة المشاورات والتحرك مع الكتل والاحزاب السياسية لضمان تبوأ النساء المراكز القيادية في مجلس النواب والمؤسسات الحكومية وغيرها من مؤسسات الدولة.
وتأتي هذه الفعالية ضمن مشروع تنفذه جمعية الأمل العراقية، يستهدف تقوية قابليات النواب في إدماج النوع الاجتماعي في الدستور وفي التشريعات المرتقبة. وسيعقب هذا النشاط عقد ورشتي عمل لتمكين النواب في استخدام الأدوات الخاصة في إدراج النوع الاجتماعي وقضايا حقوق الإنسان في عملهم بشكلٍ فعال.
جمعية الامل العراقية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى