البرامجحملات المدافعة والضغط

مناقشات مستمرة لمسودة قانون التقاعد والضمان والاجتماعي للعمال من قبل الفاعلين الاجتماعيين

عقد اجتماع على قاعة جمعية الامل العراقية لغرض مناقشة مسودة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، بحضور النقابات والاتحادات وناشطين في قضايا العمل والعمال، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1 تشرين الثاني 2022.

خلال الاجتماع جرى مناقشة مسودة القانون وما تضمنته من مواد ومقارنتها مع القانون النافذ رقم 39 لعام 1971، وقد أكد ممثلو العمال على أهمية ان تكون مسودة القانون المقترحة شاملة لجميع المميزات التي سبق وجودها في القانون السابق وليس العكس ان يتم الغاء فصل الخدمات ويتم زيادة نسبة الاستقطاع على العمال وأصحاب العمل.

كما تم التأكيد على ان يكون القانون النافذ واتفاقية المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم 102 هما الأساس في صياغة مسودة هذا القانون، ويعمل الفريق لمكون من اغلب الاتحادات والنقابات العمالية وذوي الشأن حاليا على دراسة القانون بصورة مفصلة لغرض اقتراح تعديلات مناسبة.

تجدر الإشارة الى ان هذا العمل هو ضمن حملة المدافعة الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي يقيمها المنتدى الاجتماعي العراقي مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالشراكة مع جمعية الامل العراقية ضمن برنامج تعزيز الديمقراطية الذي ينفذ بالشراكة مع مساعدات الشعب النرويجية NPA، وهو بالشراكة مع الفاعلين الاجتماعيين في قضايا العمال والعمال من النقابات والاتحادات.

بغداد

7 تشرين الثاني 2022

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى