مكتبة

مركز النماء لحقوق الانسان

عراقيات

المكتبة

الطقس

الساعة

احصائيات

   

مشاركة جمعية الامل في منتدى الاقليات في مقر الامم المتحدة

   


 


مشاركة جمعية الامل في منتدى الاقليات في مقر الامم المتحدة



 

قدمت جمعية الامل العراقية ومركز النماء لحقوق الانسان تقرير الظل الى لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في جنيف بتاريخ ٢٧\١١\٢٠١٨، والمقدم من قبل مجموعة من المدافعين عن حقوق الانسان في الجلسة ٩٧ حول تقرير العراق الدوري الثاني والعشرين الى الخامس والعشرين ضمن جدول اعمال اللجنة لمناقشة تقارير الظل للمجتمع المدني والمقدمة حول العراق.

واخذ التقرير حيز ومساحة مميزة من النقاشات، وذلك لوجود العديد من الانتهاكات التي تخص التمييز والتي عرضها التقرير بصورة دقيقة موثقة بالارقام والادلة عبر خمس محاور للانتهاكات والتمييز (الاقليات والفئات المهمشة والضعيفة في المجتمع، حرية التعبير عن الرأي والحريات الاساسية، حقوق النساء والفتيات، اللاجئين والنازحين، المشاركة السياسية والتشريعات).

كما جرت المشاركة في المنتدى الدولي المعني بالاقليات ايام 29 و 30 تشرين الثاني المقام في مقر الامم المتحدة، والذي يتضمن مناقشة التقرير المقدم من قبل الحكومة العراقية ويتم مناقشة التوصيات التي قدمتها تقارير الظل في الجلسة السابقة.

وتم افتتاح المنتدى بكلمة ترحيب من قبل رئيس مجلس حقوق الانسان، وتم تقديم  بيان عبر الفيديو ادلت بها مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان، وتلاها ملاحظات ادلى بها رئيس المنتدى المعني بقضايا الأقليات، ومن ثم كلمة المقرر الخاص المعني بقضايا الأقليات.

وجرى النقاش من قبل مجموعة من الخبراء المشاركين في منصة النقاش عن الأسباب الجذرية لانعدام الجنسية الذي يمس الأقليات وعواقبه وكذلك منع حالات انعدام الجنسية من خلال نهج قائم على حقوق الانسان، انعدام الجنسية الناجم عن النزاعات والتنقلات السكانية القسرية والهجرة التي تؤثر على الأقليات ودراسة التحديات الرئيسية والحلول الممكنة، وتم التطرق الى ضمانات حق افراد الأقليات في الجنسية وتجنيسهم وكذلك نساء وأطفال الأقليات المتضررون من انعدام الجنسية وكذلك الارتقاء بمستوى المساواة بين الجنسين في قوانين الجنسية.

وعلى هامش المشاركة في المؤتمر جرى لقاء ممثل الجمعية حسن وهاب مع السيدة دانيلا بيل المسؤولة الجديدة لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان \قسم الشرق الأوسط \ مكتب العراق،  وجرى الحديث عن خطط الدعم المستقبلي للمدافعين عن حقوق الانسان في العراق واهم انتهاكات حقوق الانسان بشكل عام مع التركيز على الاحتياجات والاساءات بحق المدافعين عن حقوق الانسان في العراق، وجرت المباحثات الخاصة لتطوير السياسة المستقبلية واليات التدخل السريعة من قبل البعثة لدعم المدافعين عن حقوق الانسان على مختلف المستويات.

وتم الاتفاق على تنظيم اول لقاء للمدافعين عن حقوق الانسان في العراق لمناقشة سبل التعاون المستقبلي معهم بشكل مباشر وإزالة حلقة التواصل المفقودة مع البعثة والتعرف بصورة مباشرة على ابرز الانتهاكات والتحديات والمخاطر التي تواجه المدافعين عن حقوق الانسان داخل العراق.

أعربت السيدة دانيلا عن دعمها المباشر لجميع المدافعين عن حقوق الانسان ووعدت انها ستكون قريبة وداعمة لهم خلال فترة توليها المنصب وستبدأ صفحة تعاون اكثر فعالية مع منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الانسان لتطوير سياسات حقوق الانسان في العراق.

 

 

   





أبـــحــث

دليل المواقع

المؤتمر الحادي عشر للجمعية

فيس بوك الامل

سياسة حماية الطفولة

يو تيوب الامل

دخول الأعضاء


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2012, iraqi-alamal.org, All Rights Reserved