مكتبة

مركز النماء لحقوق الانسان

عراقيات

المكتبة

الطقس

الساعة

احصائيات

   

برنامج بناء قدرات الشباب في محافظة البصرة

   



 

برنامج بناء قدرات الشباب في محافظة البصرة





 

تنفذ جمعية الامل العراقية برنامج بناء قدرات الشباب في محافظة البصرة وبدعم من منظمة يوثبلد العالمية وبتعاون مع مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بدء العمل في البرنامج في منتصف 2016، ويهدف البرنامج الى بناء قدرات الشباب لتوفير فرص عمل للشباب العاطل عن العمل ولكلا الجنسين وأيضا أطلاق العنان للعقول والطاقات الإيجابية للشباب لأعاده بناء حياتهم ومجتمعاتهم.

أذ أعلنت الجمعية في شهر نيسان 2016 عن فتح باب التسجيل في الورش المهنية والدورات المتنوعة وفق المعطيات التي حصلنا عليها عن حاجة السوق في المحافظة وحسب الترتيب الآتي:

1. دورة تعليم اللغة الإنكليزية – مدة الدورة ست أشهر.
2.دورة تعليم الحاسبات – ورشة الأكسسورات – مدة كل دورة ثلاث أشهر.
3.ورشة اللحام – مدة الورشة ست أشهر.
4.ورشة التأسيسات الكهربائية – مدة الدورة ست أشهر.
5.ورشة صيانة الأجهزة المنزلية وصيانة أجهزة التبريد والتكييف – مدة كل ورشة ثلاث أشهر.

كان عدد المتقدمين والمتقدمات المطابق للشروط (540) تم تقسيمهم إلى مجموعات ولمدة أسبوع تمت مقابلتهم في مكتب الجمعية واختيار (60) مشترك ومشتركة وهو العدد المحدد في البرنامج.

وأنطلق البرنامج بدورته الثانية بتاريخ 5/3/2017 بورشة تدريبية لمدة يومين حول (تمكين القوى العقلية) على قاعة مركز التدريب المهني وفي نهاية اليوم الثاني تم تقسيم المشتركين/ات على قاعات التدريب وتجهيز الورش المهنية والدورات بالمواد الخام الخاصة بالتدريب وعدة السلامة المهنية، أبتدأ التدريب المهني بتاريخ 7/3/2017 بقيادة مدربين ومدربات أكفاء وخبرة عالية وبدوام رسمي لمدة ست ساعات يوميا ماعدا يومي الجمعة والسبت وينقسم التدريب الى نظري وعملي واختبارات شهرية وفصلية وزيارات علمية، وتجدر الإشارة الى ان الدفعة السابقة من المتدربين وهي الدفعة الأولى ابتدأت التدريب في شهر تموز من عام 2016 وأنهت التدريب في شهر كانون الثاني 2017.

تخلل التدريب المهني تدريب آخر هو (تدريب على المهارات الحياتية والقيادية) لمدة ساعة ونصف لكل جلسة وثلاث أيام من كل أسبوع وبكادر منفصل تم التعاقد معهم لتقديم هذه التدريبات ويقدم الكادر التدريبي تقارير شهرية تفصيلية حول المادة وأثرها على المشترك/ة.

في الشهرين الأخيرين من البرنامج كان هناك تدريب جديد مضاف للحصص بقيادة مدرب مختص بهذا المجال حول موضوعين (التوظيف – أدارة المشاريع الصغيرة) أستمر هذا التدريب لنهاية البرنامج.

كانت المتابعة مستمرة من قبل الفريق التنفيذي للبرنامج لفترة التدريب للوقوف على احتياجات البرنامج وتذليل الصعوبات والتحديات من خلال التعاون المشترك مع كادر التدريب المهني والكادر الأدري أيضا، كانت هناك متابعه أخرى من (الباحثة الاجتماعية) للوقوف على المشاكل التي يتعرض لها المتدرب/ة منها الاجتماعية والأسرية وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وفيما يخص المبادرات المجتمعية وثقافة المبادرات المجتمعية التي تركز على تقديم المتدرب/ة خدمه طوعيه لمجتمعه وتحديدا في المنطقة التي يسكن بها، وأدناه نوضح الخدمات المقدمة والدوائر التي تم العمل فيها من قبل المتدربين:

  1. 1.مركز التدريب المهني وتم صيانة وتنظيف أجهزة التبريد والتكييف وتبديل بعض قطع الغيار.
  2. 2.متوسطة اليمن السعيد وتم صيانة ولحام المقاعد الدراسية والأبواب والكراسي وبعض الأعمال الأخرى.
  3. 3.ابتدائية حسان بن ثابت وابتدائية السراجي وتم صيانة وتبديل النقاط الكهربائية والمراوح والإضاءة في جميع الصفوف والملحق الأدري.
  4. 4.دار المسنين وتم فيها تقديم السلة الصحية لجميع المسنين والمسنات في الدار.
  5. 5.دار الدولة للبراعم وتم تقديم دروس تقوية في مادة اللغة الإنكليزية لجميع الأيتام.

 

وبعد اكتمال أعمال المبادرة في أي دائرة من الدوائر أعلاه توثق هذه الأعمال في كتاب رسمي صادر من الدائرة.

 

 التوظيف وادارة المشاريع الصغيرة:

كثيرا ما نواجه تحديات وصعوبات في الحصول على وظائف للخريجين ليس في القطاع العام فقط بل في القطاع الخاص أيضا وتعتبر هذه ليست مشكلة محافظة بل مشكلة بلد في صعوبة الحصول على فرصة عمل لكن رغم هذه الصعوبات والتحديات حققنا نجاح مميز في الحصول على وظائف لـ 80% من خريجين الدورات وأيضا تم تقديم منح لمشاريع شملت (13) متدرب ومتدربة وبلغ اجمالي مبالغ المنح 6000 دولار للمنح جميعا استخدمت لفتح مشاريع صغيرة من قبل المتدربين وفق خطة معده من قبل فريق عمل.

 

القيام بمعرض للوظائف:

أقيم معرض للوظائف يوم الاثنين الموافق 22 أيار 2017 وعلى قاعة فندق شيراتون الدولي، اذ تم الاعلان عن معرض الوظائف برعاية جمعية الأمل العراقية وبدعوة أكثر من عشرين شركة في المحافظة لمختلف الاختصاصات وبدعوه عامة لجميع العاطلين عن العمل والباحثين عن فرصة عمل وحضور عدد من ممثلي الحكومة المحلية في المحافظة، تجاوز عدد الحضور الالف متقدم ومتقدمة ممن يبحثون عن عمل وقد قامت الشركات لأخذ السيرة الذاتية للمتقدمين وفق الاختصاصات المطلوبة بهدف دراستها لتوظيف ما تحتاجه لاحقا.

 

حفل تخرج للمشاركين:

 بعد اختتام معرض الوظائف بدأت فقرات حفل التخرج بعرض توضحي لمراحل البرنامج بعد ذلك كلمة لمدير المركز المهني الأستاذ محسن المظفر ومدير البرنامج الزميل فادي بهنام وعدد من ممثلي الورش المهنية والدورات وعرض الفيلم الوثائقي لجميع مراحل البرنامج وأختتم بتوزيع شهادات المشاركة والهدايا على جميع المتدربين/ات والبالغ عددهم (53).

وتجدر الإشارة الى انه سيتم خلال متابعة أصحاب المشاريع الصغيرة ممن حصلوا على منح من البرنامج لمدة 3 أشهر، وإيجاد فرص عمل (التوظيف) للـ 20% المتبقين من الخريجين بعد ان تم إيجاد فرص عمل وإعطاء مشاريع للأخرين والعمل على إطلاق الدفعة الثالثة من البرنامج مستقبلا.



 





   





أبـــحــث

دليل المواقع

المؤتمر التاسع للجمعية

فيس بوك الامل

يو تيوب الامل

نحن هنا

دخول الأعضاء


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2012, iraqi-alamal.org, All Rights Reserved